حول العالم

أردوغان يدين “أكاذيب” إسرائيل في شأن غزة

-

 

صراحة-وكالات: اتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الجمعة اسرائيل بانتهاج سياسة مبنيّة على “الاكاذيب” في ما يتعلق بعمليات قصفها لقطاع غزة.

وقال اردوغان الذي كان يتحدث امام انصاره في اسطنبول “تقول (اسرائيل) ان (حماس) تطلق صواريخ. لكن هل قتل أحد؟”، قبل ان يضيف ان “عدد الفلسطينيين الذين قتلتهم (اسرائيل) بلغ الان 100. وحياتها (حياة اسرائيل) قائمة على الاكاذيب. انها لا تصدق”.

وأضاف “لا يمكننا ان ننحاز الى الوحشية”، مؤكدا ان “القضية الفلسطينية هي قضيتنا”.

والثلاثاء، دعت تركيا اسرائيل الى وقف غاراتها على غزة “فورا”.

وثمة ازمة دبلوماسية بين البلدين منذ الهجوم الاسرائيلي على السفينة التركية مافي مرمرة في ايار (مايو) 2010 التي كانت تحمل مساعدات في محاولة لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة. واسفر الهجوم عن مقتل تسعة ناشطين اتراك فيما قضى عاشر لاحقا بعد غيبوبة طويلة.

وتستمر منذ اشهر عدة مفاوضات بين اسرائيل وتركيا لتعويض عائلات ضحايا الهجوم المذكور.

لكن اردوغان قال في كلمة بمدينة يوزجات، بوسط تركيا في ساعة متأخرة أمس (الخميس): “لا يمكننا التعامل في شكل ايجابي مع عملية التطبيع (بين البلدين) في وقت يقتل اخواننا الفلسطينيون”.

وقال أردوغان : “لا يمكننا التطبيع. لابد من انتهاء هذه الوحشية أولاً”.

وأضاف “ومادام هذا لا يحدث، لن يتسنى تطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل”، داعياً إلى استئناف وقف إطلاق النار.

ولمح زعماء إسرائيل – الذين يصممون على وقف الهجمات الصاروخية الفلسطينية التي ضربت عمق البلاد – إلى أنهم قد يأمرون بأول غزو بري لقطاع غزة في خمس سنوات.

وقال الرئيس التركي، عبدالله غول، في حديثه للصحافيين في العاصمة التركية، أنقرة، بعد صلاة الجمعة إن مثل هذه الخطوة “تبثّ بذور الكراهية في المنطقة”.

وكانت تركيا يوماً أقرب حلفاء إسرائيل بالمنطقة، لكن العلاقات تأزمت في السنوات الأخيرة، ووصلت إلى مستوى متدنٍ للغاية، عندما اقتحمت قوات إسرائيلية خاصة السفينة مافي مرمرة، التي كانت ضمن أسطول يتحدى الحصار البحري المفروض على غزة. وقُتل عشرة أشخاص في هذه العملية.

وقالت السفارة الفلسطينية في تركيا إن إردوغان عبّر عن تعاطفه وقلقه، في محادثة هاتفية جرت اليوم الجمعة، مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مشيرة إلى أن الرجلين سيجتمعان في تركيا الأسبوع القادم.

وأضافت أن تركيا أبدت استعدادها تقديم المعونات الغذائية والطبية العاجلة لغزة، مشيرة إلى أن الاستعدادات تجري على قدم وساق لتسليم معونات.

وقُتل أكثر من مئة فلسطيني، على الأقل، معظمهم مدنيون، في الهجوم الحالي على غزة، الذي تقول إسرائيل إنه يجيء رداً على استمرار هجمات النشطاء الفلسطينيين بالصواريخ عبر الحدود.

وتكثفت الجهود الرامية لتحسين العلاقات بين إسرائيل وتركيا، في الشهور الأخيرة، بعد أن اعتذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عن العملية، وتعهّد بدفع تعويض، في إطار تقارب توسّطت فيه الولايات المتحدة.

ولمح أردوغان، هذا العام، إلى أن الجانبين يوشكان على التوصل لاتفاق، لكن لم يحدث تقدّم بسبب قرار اتخذته محكمة تركية في أيار (مايو) الماضي، بالسعي لاعتقال أربعة من رجال القوات الإسرائيلية الخاصة، فيما يتصل بسقوط القتلى.

ويخوض أردوغان أول انتخابات رئاسية مباشرة في تركيا، الشهر المقبل. وعادة ما يستخدم في حملاته الانتخابية كلماته المدافعة عن الحقوق الفلسطينية، في وتر يمسّ قاعدة ناخبيه السنّية المحافظة في معظمها.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى