حول العالم

تبدو مصر وكأنها تنتقل من ازمة الى ازمة

00

صراحة-وكالات: اهتمت الصحف البريطانية بالعديد من الموضوعات ومنها تطورات الوضع في مصر وقراءة في الأسباب التي أدت إلى الاستقالة المفاجئة لرئيس الحكومة المصرية السابق حازم الببلاوي، وتحليل يرى ان الأزمة الأوكرانية يمكن أن تكون فرصة نادرة لبناء جسر من الثقة بين الشرق والغرب، فضلاً عن القاء الضوء على مشروع قرار يقضي ببيع الجنسية البريطانية بـمبلغ يقدر بحوالي 2.5 مليون جنيه استرليني.

نطالع في صحيفة الغارديان مقالاً لديفيد ويرنيغ بعنوان ” تبدو مصر وكأنها تنتقل من ازمة الى ازمة”. وقال ويرينغ إن استقالة الحكومة المصرية برئاسة حازم الببلاوي يعكس حجم التصدع الذي تعاني منه البلاد، بعد مرور 3 سنوات على الثورة في مصر”.

ويتساءل كاتب المقال عن الأسباب التي التي أدت إلى استقالة الببلاوي التي فاجأت الولايات المتحدة وحتى العديد من الوزراء في حكومة الببلاوي، ويطرح بعض التساؤلات، ما الذي كان وراء آخر التطورات ، وما الذي تدل عليه فترة ما بعد حكم الرئيس السابق حسني مبارك؟

ويقول ويرنيغ إنه تم تعيين مجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء حازم الببلاوى في يوليو/تموزفي 2013 بعد ان اطاح الجيش بالحكومة المنتخبة في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي عقب تظاهرات شعبية حاشدة. ويشير كاتب المقال أنه بالرغم من أن السلطات العسكرية لعبت دورا قياديا في إدارة البلاد في أعقاب ثورة 25 يناير في عام 2011، إلا أنهم فضلوا البقاء في الصفوف الخلفية مع الاحتفاظ بامتيازاتها السياسية والاقتصادية.

ويشير ويرنيغ إلى أن هناك تكهنات تفيد بأن حل مجلس الوزراء كان شكلياً، ويهدف إلى تحرير الرأس الحقيقي للحكومة المشير عبد الفتاح السيسي من مسؤولياته كوزير للدفاع، وبالتالي إزالة العقبة الدستورية التي تعيق ترشحه للانتخابات الرئاسية في مصر.

وبحسب كاتب المقال، فإن بعض التقارير الإعلامية المصرية تشير إلى أن حكومة الببلاوي لم تستقل بل دفعت إلى تقديم استقالتها بأمر من الرئيس المصري.

ويرى ويرنيغ إن الكثير من التحليلات السياسية تتطرق إلى الوضع السياسي ووضع حقوق الانسان بعد حكم مبارك، إلا أنها لا تلقي الضوء على الوضع الاقتصادي المتردي الذي تعاني منه البلاد.

 

زر الذهاب إلى الأعلى