محليات

هيئة المواصفات تطلب مرئيات العموم حول مشروع مواصفة المنتجات البلاستيكية القابلة للتحلل

هيئة المواصفات

 

صراحة – محمد المحسن :  أعلنت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة عن طلب مرئيات العموم ومقترحاتهم بخصوص مشروع مواصفة المنتجات البلاستيكية القابلة للتحلل، إذ أهابت بالمختصين والجهات ذات العلاقة بموافاتها بآرائها حول هذه المواصفة قبل السابع عشر من يوليو 2016, وذلك في إطار حرصها على الاستفادة من الخبرات الوطنية المتخصصة.
وبيّنت الهيئة أن مشروع المواصفة اعتمد على أحدث المراجع مثل مواصفات الآيزو والمواصفات الأمريكية والبريطانية وغيرها، كما أن الهيئة لا تهدف فقط إلى التخلص من هذه المنتجات بتحويلها إلى جزيئات صغيرة يصعب رؤيتها، بل تأمل أن تحدد المواصفة بنود خاصة بتأثير هذه المواد علي البيئة والتربة والنباتات.
وأوضحت أن المواصفة ركزت على المنتجات المصنوعة من رقائق عديد البروبيلين وعديد الإيثيلين بسمك أقل من 250 ميكرون، وذلك لأن هذه المنتجات يصعب تدويرها مرة أخري وغير مجدية اقتصادياً.
وأكدت هيئة المواصفات على أنه بإمكان الجميع الإطلاع على مشروع المواصفة من خلال موقعها الإلكتروني عبر الرابط : https://www.saso.gov.sa/ar/about/PublicConsultation/Pages/Display.aspx?ItemID=37 .
مما يذكر أن اعتماد المواصفات القياسية السعودية يمر بعدة مراحل حتى تصل إلى شكلها النهائي، حيث يتم إعداد المشروع المبدئي للمواصفة القياسية، ومن ثم الإعلان عنه لطلب مرئيات العموم من المختصين والجهات ذات العلاقة، وتأخذ الهيئة في الاعتبار بقدر الإمكان الملاحظات الواردة على مشروع المواصفة، وبعد ذلك تأتي مرحلة الاعتماد من مجلس إدارة الهيئة ماده ثم نشر المواصفات القياسية السعودية الاختيارية في الجريدة الرسمية (أم القرى) وبعدها تقوم الهيئة بإبلاغ الجهات الحكومية والغرف التجارية الصناعية بالمملكة بالمواصفات القياسية السعودية التي تم اعتمادها .

زر الذهاب إلى الأعلى