محليات

“التخصصي” يوقّع اتفاقية إطارية مع مجموعة “BGI” للتطوير في مجال الجينوم البشري

صراحة – الرياض : وقّع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، اتفاقية إطارية مع مجموعة BGI الصينية الرائدة عالمياً في مجالات علوم الحياة، للتعاون في التطوير والابتكار في مجال الجينوم البشري.
ومثّل “التخصصي” في توقيع الاتفاقية، معالي الرئيس التنفيذي الدكتور ماجد الفياض، بينما مثّل مجموعة BGI الرئيس التنفيذي للمجموعة الدكتور ين يا، وذلك بمقر المستشفى في الرياض.
وتأتي الاتفاقية في إطار تفعيل مذكرة التفاهم الإستراتيجية التي أبرمها الطرفان في ديسمبر الماضي؛ بهدف التعاون في الأبحاث والتجارب السريرية في الطب الجيونومي، والتدريب، والتبادل العلمي، ومشاركة نتائج ذلك على هيئة أوراق علمية، ومنتجات، وبراءات اختراع.
وتضمنت الاتفاقية الإطارية وضع خطة تعاون طويلة الأجل في ثلاثة قطاعات رئيسية؛ منها التعاون في تطوير وابتكار منتجات جديدة، ويشمل ذلك إنشاء مجلس علمي مشترك لقيادة التطوير، وعقد ورش عمل لمشاركة أحدث التقنيات.
وأسست الاتفاقية مساراً لتفعيل منتجات BGI في التجارب السريرية والدراسات التجريبية المنفذة في المملكة العربية السعودية؛ مثل منتجات العلاج الجيني ومنتجات العلاج الخلوي، كما ستعزز التعاون التجاري في مجالات متعددة مثل: إجراء الاختبارات على العينات البيولوجية، ونقل التكنولوجيا المتعلقة بها، وتدريب الكوادر المحلية.
وتأتي الاتفاقية في إطار برنامج تحول “التخصصي” إلى مؤسسة غير ربحية ذات طبيعة خاصة، تسعى للاستثمار في التطوير والابتكار بمجال الرعاية الصحية، لتعزيز الجودة وتجربة المريض، وتخفيض التكلفة، إضافة إلى تحقيق إيرادات على المدى الطويل، وهو ما يُعد ممكّناً رئيساً للتحول، يسهم في تحقيق رؤية المستشفى، المتمثلة في أن يكون الخيار الأمثل لكل مريض في مجال تقديم الرعاية الصحية التخصصية، ضمن مستهدفات رؤية السعودية 2030.
يذكر أن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث يعدُّ من المستشفيات الأبرز عالمياً في تقديم الرعاية الصحية التخصصية، وصُنِّف مؤخراً في المركز الـ 20 في قائمة أفضل مؤسسات الرعاية الصحية في العالم لعام 2023، والأول على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا، وذلك بحسب تصنيف براند فاينانس (Brand Finance).
وتعد مجموعة BGI من المنظمات الرائدة في علوم الحياة في العالم، حيث أقامت تعاوناً وشراكاتٍ مع آلاف المنظمات المختلفة في أكثر من 100 دولة حول العالم؛ لتوفير المعدات والدعم الفني والحلول لاحتياجات الاقتصادات الوطنية في مجالات الطب الدقيق والصحة الدقيقة

زر الذهاب إلى الأعلى