محليات

وزارة التربية : استبعاد البديلات الراسبات في كفايات وتحويلهن إداريات

news47368700

صراحة – متابعات :

علمت مصادر مطلعة، أن وزارة التربية والتعليم ستستبعد المعلمات البديلات اللاتي يرسبن في اختبار القياس “الكفايات” من التعيين كمعلمات، وتحويلهن إلى وظيفة إدارية على المرتبة السادسة.

وقالت المصادر إن الوزارة بالتعاون مع المركز الوطني للقياس والتقويم ستمكن المعلمات البديلات من اختبار الكفايات ثلاث مرات خلال السنوات الثلاثة المقبلة، المدة التي منحها المقام السامي للجهات الوزارية لتعيين المعلمات البديلات.

وأوضحت المصادر أن المركز الوطني للقياس سيبدأ بتسجيل المعلمات لاختبار الكفايات السبت المقبل، وذلك لاختبار أهم في شهر أيلول (سبتمبر) المقبل في ستة تخصصات، وهي التربية الإسلامية واللغة العربية والتاريخ والجغرافيا، إضافة إلى تخصص التربية الأسرية ورياض الأطفال.

وأشارت إلى أن هناك معلمات بديلات اجتزن اختبار الكفايات، وأن صلاحية درجة اختبار كفايات المعلمات صالحة لمدة خمس سنوات من ظهور النتائج، مبينة أن المعلمات اللاتي تجاوزن الاختبار وحصلن على درجة البكالوريوس تخصص تربوي سيتم توظيفهن على المستوى الخامس، والمستوى الرابع لغير التربويات.

ولم تخف المصادر من أن هناك طلبات من قبل عدد من المعلمات البديلات لإلغاء اختبار الكفايات وتعيينهن مباشرة كمعلمات.

يأتي ذلك في الوقت الذي شرعت “التربية” أمس، في حصر المعلمات البديلات وذلك من خلال إدارات التعليم في جميع مناطق ومدن السعودية، تمهيداً لتعيينهن في وظائف تعليمية وإدارية.

وقالت الوزارة إن اللجنة اعتمدت إجراءات حصر البديلات، وذلك وفق آليات محددة، وخلال فترات زمنية معينة يتم على أساسها البدء في التعيين وفق ما تم إقراره في الأمر السامي الكريم.

وأوضح محمد سعد الدخيني المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، أن حصر البديلات سيتم من خلال إدارات التربية والتعليم اعتباراً من غرة شهر رمضان المبارك على مراحل ثلاث، تنتهي بإغلاق الحصر في 5/12/1434هـ، مبيناً أن الوزارة شكلت لجاناً في إدارات التربية والتعليم كافة لإنهاء إجراءات الحصر يرأسها مدير التربية والتعليم وتضم إدارات شؤون الموظفين والإشراف التربوي وشؤون المعلمين، وتتولى الإشراف المباشر على أعمال الحصر والمتابعة مع الإدارات المعنية بالتنفيذ، وتختص كل إدارة بمهام محددة لضمان دقة الحصر والتيسير على المتقدمات خلال مراحل زمنية محددة.

وأضاف الدخيني أن على البديلات أو أولياء أمورهن التوجه إلى إدارات شؤون الموظفين في إدارات التربية والتعليم التي تم التعاقد من خلالها، لتسليم المستندات المطلوبة وتدقيقها والمصادقة عليها وفق نموذج الاستمارة المعد لهذا الغرض، موضحاً أن المستندات هي صورة من وثيقة التخرج (المؤهل الدراسي)، وصورة من بطاقة الهوية الوطنية أو سجل الأسرة، وصورة من عقد العمل كمعلمة بديلة، وصورة من مسير الرواتب أو صورة من تحويل الراتب، إضافة إلى صورة من خطاب توجيهها كمعلمة بديلة، وسيبدأ تقديم المستندات اعتبارا من غرة رمضان المبارك وحتى 25/10/1434هـ.

وكانت مصادر كشفت أن قرار التعيين الذي وافق عليه خادم الحرمين الشريفين سيشمل نحو 15 ألف معلمة عملن كبديلات لمعلمات تمتعن بإجازاتهن لأسباب مختلفة خلال السنوات الست الماضية، حيث يتوقع أن تكون من بين الإجراءات الأولية في التعيين تاريخ التخرج وعدد سنوات العمل كمعلمة بديلة، وحصولها على شهادات تميز أثناء فترة عملها، إضافة إلى من حصلن على درجات علمية كحصولها على درجة الماجستير أو الدكتوراه. ( الاقتصادية )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى