حول العالم

إندونيسيا.. إجلاء نحو ألفي شخص بسبب ثوران بركان سيميرو في جزيرة جاوة

صراحة – وكالات : ثار بركان جبل سيميرو في إندونيسيا اليوم، نافثاً سحباً من الرماد الساخن نحو السماء وقاذفاً سيولاً من الحمم البركانية أسفله؛ مما دفع سكان البلدات الواقعة على سفحه إلى الهروب بعد عام على ثوران كبير راح ضحيته العشرات.
وفر أبناء البلدات الواقعة على سفح جبل سيميرو على بعد حوالى 800 كيلومتر جنوب شرقي العاصمة جاكرتا، بالعشرات مع اقتراب سحابة الرماد البالغ ارتفاعها 1,5 كيلومتر حاملين ما تيسر من مقتنياهم. وأشارت فرق الانقاذ إلى إجلاء نحو ألفين منهم.
ويبلغ ارتفاع البركان 3676 متراً وهو أعلى قمة في جزيرة جاوا وأدى إلى تصاعد عمود من الرماد في الهواء لمسافة 5ر1 كيلومتراً, فيما حثّت السلطات السكان الابتعاد عن نطاق ثوران البركان.
وقالت وكالة الحد من آثار الكوارث الإندونيسية في بيان اليوم، إن البركان بدأ في الثوران في حوالي الساعة (46 : 2) صباحًا، وأنه يجب على السكان الحذر من إجراء أي أنشطة على بعد 5 كيلومترات من مركز الثوران والبقاء على مسافة 500 متر من ضفاف الأنهار بسبب مخاطر تدفق الحمم البركانية.
من جانبها، قالت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية إنها تراقب احتمالية حدوث موجات مد عاتية (تسونامي) هناك بعد ثوران البركان، وذلك وفقًا لما أعلنته وسائل إعلامية رسمية في طوكيو.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى