محليات

وزارة العمل : عمل المرأة حلول لـ المواصلات والحضانات

وزارة العمل 2

صراحة – متابعات :

كشف وكيل وزارة العمل للتطوير الدكتور فهد التخيفي أن هناك خطة لمعالجة التحديات التي تواجه عمل المرأة وتحديدا المواصلات ومراكز ضيافات الأطفال بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص لإيجاد حلول مناسبة للعاملات داخل محلات المستلزمات النسائية التي طبق عليها قرار التأنيث.
وأكد أنه سيعقد خلال الأسبوعين المقبلين 3 ورش عمل في الرياض وجدة والدمام، لاستعراض المرحلة الثانية من برنامج المستلزمات النسائية وآلية التعاون بين الجهات الحكومية بحسب الاختصاص لمتابعة تأنيث المحلات، موضحا أنه على محلات بيع فساتين السهرة والعرائس والعباءات النسائية والإكسسوارات تعديل أوضاعها وتوظيف سعوديات تطبيقا للقرار الوزاري الخاص بتأنيث محلات المستلزمات النسائية والذي سيبدأ تطبيقه 28 شعبان المقبل.
وذكر أن المحلات الخاضعة للتطبيق تتمثل في المحلات المتخصصة متعددة الأقسام الخاصة ببيع فساتين السهرة وفساتين العرائس والعباءات النسائية والإكسسوارات في المراكز التجارية المغلقة أو القائمة بذاتها.
وأشار إلى أن المحلات المتخصصة ستكون ملزمة بتوظيف سعوديات 100%، ويحظر وجود الرجال العاملين سواء بائعين أو محاسبين أو المسؤولين في المحل أو من المتسوقين دون عوائلهم.
ولفت إلى أن أهم التعليمات الخاصة بالمحلات متعددة الأقسام والتي تبيع المستلزمات النسائية ضمن مبيعات أخرى، أن يتم توظيف 5 عاملات فأقل داخل القسم الخاص ببيع المستلزمات النسائية بحيث تعامل معاملة المحلات المتخصصة الملزمة بالتأنيث الكامل التي تقضي بالتأنيث الكامل أو التخلص من المستلزمات المستهدفة.
وفيما يخص أماكن البيع في الأكشاك والأركان بالمراكز التجارية التي تبيع ملابس نسائية داخلية أو أدوات تجميل أو فساتين السهرة أو فساتين العرائس أو العباءات النسائية أو الإكسسوارات أكد التخيفي أنه لا يمكن تطبيق الاستقلالية عليها وبالتالي لا يمكن إلزامها بتوظيف سعوديات، مبينا أنه في حال رغب صاحب العمل توظيف السعوديات فيجب قصر العمل في الكشك على النساء فقط دون الرجال ووضع لوحة إرشادية توضح أن الخدمة (للعائلات فقط). ( الوطن )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى