محليات

“الشورى” يوافق على تعديلات بنظام المرافعات الشرعية

صراحة – الرياض: عقد مجلس الشورى، اليوم الثلاثاء، جلسته العادية الحادية والخمسين للسنة الرابعة من الدورة السابعة ( عن بعد ) المنعقدة برئاسة رئيس المجلس د. عبدالله آل الشيخ.

ناقش المجلس خلال جلسته التقرير السنوي لهيئة العامة للصناعات العسكرية للعام المالي 1440/ 1441هـ ، ويقر توصيات لجنة الشؤون الأمنية بشأن التقرير والتي من شأنها الإسهام في تحسين الأداء ودعم جهود الهيئة في تطوير الصناعات العسكرية وتعزيز دورها في الاقتصاد الوطني.

ودعا هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة إلى الإسراع في تطبيق ربط أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة بمنظومة التوزيع، كذلك متابعة خطط تحسين واستبدال الخطوط الرئيسية والفرعية لشبكة مياه الشرب وتنفيذ مشاريع الصرف الصحي التابعة لشركة المياه الوطنية في مختلف مناطق المملكة .

وطالب في قرار أصدره اليوم –  هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج التنسيق مع شركة المياه الوطنية للقيام بتطوير آلية معالجة الشكاوى والمنازعات بين الشركة والمستهلكين لتحقيق السرعة والدقة ووضع آلية لمعالجة توزيع قيمة فاتورة استهلاك المياه في المنشآت متعددة الوحدات .

كما أصدر المجلس قراره بالموافقة على إضافة مادة على نظام المرافعات الشرعية(الرابعة والعشرين بعد المائتين مكرر)تنص على أن تكون الولاية المالية على القاصر سناًحتى إتمامه سن(18)ما لم تحكم المحكمة باستمرارها عليه وللولي التقدم إلى المحكمة بطلب استمرار الولايةعلى من أتم سن(18)عند وجود مقتضٍ لذلك؛ وتستهدف التعديلات المدخلة على الأنظمة استثمار ما وصلت إليه التقنية، في تنظيم الإبلاغات القضائية من خلال التيسير على جهات التحقيق والمحاكمة بإبلاغ الخصوم والمدعى عليهم بمواعيد الجلسات إبلاغاً صحيحاً يؤدي إلى انتظامهم في حضورها بما يسهم في سرعة إنهاء القضايا والفصل فيها.

كما وافق على عدد من التعديلات المقترحة على نظام الإجراءات الجزائية ونظام المرافعات الشرعية ، ونظام المرافعات أمام ديوان المظالم فيما يخص التبليغ بالوسائل الإلكترونية .

كما طالب في قرار أصدره اليوم – هيئة السوق المالية القيام بدراسة شاملة لسوق أدوات الدين توضح أسباب ضعف الإقبال على الطرح من قبل المنشآت وخاصة المتوسطة والصغيرة ومن ثم إيجاد الحلول والآليات لزيادة عمق السوق وبالتالي تنويع خيارات التمويل والاستثمار.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى