الاخبار الرياضية

الأولمبية الدولية تعلن عدم فرض عقوبة إيقاف شامل على بعثة روسيا في ريو

الأولمبية الدولية لن تفرض عقوبة إيقاف شامل على بعثة روسيا في ريو

 

صراحة – وكالات:  قالت اللجنة الأولمبية الدولية يوم الاحد إنها لن تفرض عقوبة ايقاف شامل على بعثة روسيا المقرر مشاركتها في اولمبياد ريو دي جانيرو الشهر المقبل بسبب سجل البلاد في مجال المنشطات لكنها ستترك الحرية لكل اتحاد رياضي دولي في حسم مصير مشاركة الرياضيين الروس في الألعاب الصيفية.

ويأتي اعلان اللجنة الاولمبية الدولية في أعقاب مطالبة الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات بفرض ايقاف على الرياضيين الروس بعدما كشف تقرير لجنة مستقلة تابعة لها وجود قرائن عن برنامج لتعاطي المنشطات على نطاق واسع برعاية الدولة للرياضيين الروس في ألعاب سوتشي الشتوية 2014.

وعقدت اللجنة التنفيذية التابعة للجنة الاولمبية الدولية يوم الاحد مؤتمرا عبر الهاتف قبل أقل من أسبوعين على حفل افتتاح اولمبياد ريو ومنحت مسؤولية تحديد مدى قانونية مشاركة الرياضيين الروس للاتحادات الرياضية الدولية.

وقالت اللجنة الدولية “في ظل هذه الظروف الاستثنائية فإن الرياضيين الروس المشاركين في أي رياضة من الرياضات 28 الأولمبية يتعين عليهم ان يتحملوا ما يرقى الى مسؤولية جماعية لحماية مصداقية المنافسات الاولمبية وافتراض البراءة لا يمكن تطبيقه عليهم.”

وقالت اللجنة الاولمبية إنه لاعفاء أي رياضي من “المسؤولية الجماعية” يتعين أن يملك سجلا دوليا لا تشوبه شائبة في اختبارات المنشطات مضيفة أنه لن يسمح لأي رياضي عوقب من قبل بسبب المنشطات من المشاركة في ريو.

وقد يشمل ذلك عداءة المسافات المتوسطة يوليا ستيبانوفا التي سقطت في الماضي في اختبارات منشطات والتي ساعدت في الكشف عن اكبر فضيحة منشطات خلال عقود.

واشارت اللجنة الاولمبية الدولية إلى أن تحقيقات انضباطية سيتم اتخاذها ضد مسؤولين من روسيا وردت أسماؤهم في تقرير اللجنة المستقلة يوم الاثنين الماضي.

وكشف تقرير صادر من الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات وأشرف عليه المحامي الكندي ريتشارد مكلارين عن وجود قرائن على استخدام رياضيين روس للمنشطات بشكل ممنهج وواسع النطاق وبدعم من مسؤولين بالبلاد خلال أولمبياد سوتشي.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى