محليات

جمعية النحالين تكشف أمراض وآفات النحل في الباحة

329383_77367

صراحة – الباحة: تنفذ جمعية النحالين التعاونية بمنطقة الباحة الجمعة المقبلة برنامج «جولة ميدانية وورشة عمل للكشف عن أمراض وآفات النحل» في المناطق الساحلية بالباحة، ومكة المكرمة، وذلك في إطار مشروع «تطبيق الأساليب الإرشادية في تربية النحل وتسويق العسل بمنطقة الباحة» الذي يعقد بدعم من وزارة الزراعة وإشراف الإدارة العامة للزراعة بالباحة، ومجلس الجمعيات التعاونية.
أوضح ذلك رئيس مجلس إدارة جمعية النحالين التعاونية الدكتور أحمد الخازم، مبينًا أن البرنامج يأتي في إطار تقييم الحالة الصحية للمناحل التي توجد حالياً بمنطقة تهامة؛ لبرودة الجو في المناطق الجبلية.
وأكد أهمية البرنامج في ظل مايتعرض له النحل من الأمراض التي تسببها البكتيريا والفيروسات، والحيوانات الأولية، مثل: النوزيما والأميبيا، والآفات، وحلم الفاروا وحلم القصبات الهوائية ودودة الشمع وغيرها.
وأفاد أن البرنامج يشتمل على جولة ميدانية لزيارة عدد من المناحل في قطاع تهامة، والكشف على طوائف النحل في المناحل، وتشخيص الأمراض والآفات، وفي حالة وجود أي شك في التشخيص تؤخذ عينات من الحضنة والنحل البالغ، وفحصها في مختبر جمعية النحالين بالباحة، أو إرسالها إلى مختبرات كرسي المهندس عبداللة بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود، خاصة إذا كان الشك في وجود أمراض فيروسية أو نوزيما والأكارين، وسيتم إرسال تقرير بالحالة الصحية إلى المناحل المعنية، مع توصيات لتفادي الأمراض والآفات وعلاجها.
وأشار الدكتور الخازم إلى أن الجولة يقوم بها أساتذة وطلاب دراسات عليا من كرسي المهندس عبد الله بقشان ومتخصصين من الجمعية، إلى جانب أعضاء مجلس الإدارة، وستبدأ من 2 ظهرًا حتى 6 مساءً، يلي ذلك عقد ورشة عمل بحضور عدد من مربي النحل والمهتمين من أعضاء جمعية النحالين ومن خارجها.
وحث رئيس مجلس إدارة جمعية النحالين الجميع على الاستفادة من هذا البرنامج، والتواصل مع الجمعية في حالة وجود أي مشكلات في مناحلهم؛ حتى يتم إدراجهم ضمن الجولة.

زر الذهاب إلى الأعلى