محليات

التعليم العالي : 25 جامعة حكومية تتأهب لقبول 350 ألف طالب وطالبة في 500 كلية

a5101

صراحة – متابعات :

تتأهب 25 جامعة حكومية سعودية لقبول أكثر من 350 ألف طالب وطالبة في أكثر من 500 كلية، وخصصت لقسم الثانوية العامة للعلوم الطبيعية 35 في المائة من النسبة التراكمية، و35 في المائة من درجات اختبار القدرات العامة، و30 في المائة من درجة الاختبار التحصيلي، أما الثانوية العامة قسم العلوم الشرعية فخصصت 60 في المائة من النسبة التراكمية، و40 في المائة من اختبارات القدرات العامة.
وأكد عميد القبول والتسجيل بجامعة حائل الدكتور الأدهم اللويش أن القبول سيخضع لمعايير دقيقة تكفل تحقيق العدالة والنزاهة للجميع، وقال «أعدت الجامعة خطه متكاملة لاستيعاب خريجي الثانويات العامة ضمن طاقتها الاستيعابية لدرجة البكالوريوس، في المسارات الثلاث للسنة التحضيرية وهي الصحي، العلمي، والإنساني، مشيرا إلى أنه سيتم فتح البوابة الإلكترونية للجامعة خلال الفترة من منتصف شعبان المقبل وحتى والرابع والعشرين من الشهر نفسه». وبين أنه بعد إغلاق التسجيل يتم فرز بيانات المتقدمين آليا، ومن ثم بدء إجراءات قبولهم، إرسال رسالة نصية إلى جوال المتقدم، وبعد ذلك طباعة استمارة القبول التي تتم تعبئتها مسبقا من الطالب وتسليمها للبريد الممتاز مع شهادته الأصل حسب الموعد المحدد في الرسالة النصية التي أُرسلت للطالب، وتمر الملفات بعدة مراحل حسب اللجان التي شكلت لها، وفي الأخير تطلق عبارة «تم قبولك في جامعة حائل لعام 1434/ 1435»، ومن ثم إرجاع  ملف الطالب إلى البريد  ويحوي الملف على شهادة الثالث الثانوي الأصل بعد تختيمها من قبل العمادة بالجامعة، وفي الأخير يراجع الطالب البريد لاستلام ملفه لتكتمل الدورة كاملة.
وأوضح أن الجامعة وفرت لهذا العام أكثر من تسعة آلاف مقعد للطلاب والطالبات، آخذة بعين الاعتبار ألا يكون قبول الكم على حساب النوع، مؤكدا عدم وجود المحسوبية في عملية القبول التي تخضع جميع المتقدمين لمعايير واضحة وشفافة، تكفل تحقيق العدالة والنزاهة للجميع، لا يمكن تجاوزها بأي حال من الأحوال.
وكانت وزارة التعليم العالي قد قبلت العام المنصرم 280.413 طالبا وطالبة في 25 جامعة حكومية وتوزعت نسبة المقبولين بين 80 في المائة في برامج الانتظام، و7 في المائة في برامج الانتساب، ويمثل ما تم قبوله 78 في المائة من الطاقة الاستيعابية الفعلية لإجمالي المقاعد المتاحة بالجامعات. ( عكاظ )

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى