محليات

إنهاء معاناة مريضة من تشوهات في العمود الفقري في عنيزة

صراحة – عنيزة: تمكن -بفضل الله- أطباء جراحة العظام والعمود الفقري بمستشفى الملك سعود بعنيزة من إنهاء معاناة مريضة تعاني من تشوهات في العمود الفقري عبارة عن ميلان في العمود الفقري وبروز في الأكتاف والأضلاع أو ما يعرف طبيًا في “الجنف”.

وقال تجمع القصيم الصحي أن المريضة راجعت عيادات العظام بعد تحويلها من الصحة المدرسية، لتصحيح تشوهات العمود الفقري والبروز الصدري، ليقوم فريق جراحة العظام بإخضاع المريضة إلى برنامج علاجي، بعد إجراء الفحوصات المخبرية والسريرية اللازمة وتصوير الصدر والعمود الفقري بالأشعة السينية وأشعة الرنين المغناطيسي، والتي بينت وجود جنف في العمود الفقري.

وأوضح الفريق الطبي انه جرى مناقشة حالة المريضة ووضع الخطة العلاجية المناسبة، وتم تحضير المريضة للعمل الجراحي الذي استغرق 4 ونصف تم خلاله ربط ومراقبة الحبل الشوكي، وفتح الظهر من الفقرة الصدرية الخامسة وحتى الفقرة الثانية عشر، وتم وضع مسامير لتثبيت الفقرات وتعديل التشوه، باستخدام نظام اللف الدائري للفقرات.

وبيّن الفريق أنه تم تركيب عظم صناعي للمساعدة في إتمام عملية الالتئام للعظم في الوضعية الصحية، حيث تم نقل المريضة بعد العملية لوحدة العناية المركزة للمتابعة الدقيقة، وبعد مضي 24 ساعة تم نقلها لقسم تنويم العظام، بعد مضي يومين بدأ فريق العلاج الطبيعي والتأهيل في تحريك المريضة وتمكينها من الجلوس والمشي وهي تتمتع بصورة جيدة ولله الحمد.

يذكر أن الفريق المعالج تمكن من إجراء عملية جراحية سابقة لشقيقة المريضة تبلغ من العمر 13 عامًا وتعاني من نفس الأعراض في تشوهات العمود الفقري، ولمريض آخر 19 عامًا يعاني من جنف في العمود الفقري، تكللت ولله الحمد بالنجاح.

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى