حول العالم

“وول ستريت جورنال” : الإرهابي خالد شيخ محمد الذي احتضنته الدوحة عرض صفقة بالشهادة ضد السعودية

صراحة – وكالات: كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن وثائق من محاكمة خالد شيخ محمد، المتهم بأنه العقل المدبر لهجمات ”11 سبتمبر“ في الولايات المتحدة، بأنه فتح الباب لمساعدة ضحايا الهجمات في دعواهم المقامة ضد المملكة العربية السعودية في حال أعفته الولايات المتحدة من عقوبة الإعدام.

يذكر ان خالد شيخ محمد اعتقلته السلطات الأميركية بعملية مثيرة في آذار/مارس 2003، وكانت الدوحة آوته سابقاً، وكان من الذين يقبضون رواتب من الحكومة هناك. وفي عام 1996 طلبت واشنطن من السلطات القطرية تسلم خالد شيخ محمد المعروف اختصاراً بـKSM والمحتجز في معتقل غوانتانامو إلا أن الدوحة رفضت بالفعل تسليمه بل ساعدته في الهروب إلى أفغانستان. وبعد 5 سنوات وقعت الهجمات الإرهابية.

ووفقًا للصحيفة، تواصل محامو الادعاء مع 3 من أصل 5 معتقلين في غوانتانامو متهمين بالتفجيرات الإرهابية من أجل طلب شهادتهم، إلا أنهم رفضوا في الوقت الحالي.

وقال محامي خالد شيخ محمد إن موكله اشترط مقابل تعاونه وإدانة السعودية إسقاط عقوبة الإعدام عنه وذلك بسبب طبيعة القضية الرئيسية، مؤكدًا أنه في حال كان هناك قرار بإسقاط الإعدام فإن تعاون المتهمين في القضية سيكون أكبر.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى