حول العالم

الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه إزاء تقليص ايران التزاماتها النووية

صراحة – كونا) –– أعرب الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة عن “قلقه الشديد” إزاء إعلان إيران رفع جميع القيود المفروضة على تطوير أجهزة الطرد المركزي المستخدمة لتخصيب اليورانيوم.
وقالت ماجا كوسيجانسيك المتحدثة باسم الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في مؤتمر صحفي “اطلعنا بقلق بالغ على إعلان إيران بشأن مواصلة تقليص التزامها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي).
واضافت “كنا واضحين للغاية في التأكيد على أن التزامنا بالاتفاق النووي يعتمد على امتثال إيران الكامل” مؤكدة مواصلة “تقييم امتثال إيران بناء على تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.
واشارت في هذا الصدد إلى الدور الرئيس الذي تلعبه الوكالة في مراقبة تنفيذ إيران لالتزاماتها النووية.
وحثت المتحدثة باسم الاتحاد الاوروبي ايران على وقف جميع الانشطة التي لا تتفق مع التزاماتها بموجب الاتفاق النووي والامتناع عن اتخاذ المزيد من الاجراءات التي تقوض الحفاظ على الاتفاق”.
وفيما يتعلق بالية (انستكس) التي أطلقتها فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة في يناير الماضي لتسهيل التجارة بين الشركات الأوروبية وإيران قالت كوسيجانسيك “ان ثمة تقدما فيما يتعلق بهذا الامر ويجري حاليا دراسة أولى المعاملات التجارية” مبينة أن “الأمر قد يستغرق بعض الوقت لكنه يمضي قدما”.
وكانت وزارة الخارجية الايرانية قد أعلنت امس الخميس وقف طهران جميع التزاماتها في الاتفاق النووي في مجال الابحاث والتطوير النووي وذلك بعد يوم من اعلان الرئيس الايراني حسن روحاني ان المرحلة الثالثة من تقليص التزامات بلاده بالاتفاق النووي ستبدأ اليوم الجمعة.
ووقعت ايران في عام 2015 الاتفاق النووي مع مجموعة (5 + 1) التي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الى جانب المانيا بيد ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب اعلن في مايو 2018 الانسحاب من الاتفاق وفرض عقوبات على طهران استهدفت قطاعات المصارف والطاقة والمعادن.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى