محليات

المحمدي: القطاع البلدي أعد 16 مبادرة يعمل على تنفيذها بحلول٢٠٢٠ لتحقيق التحول البلدي

صراحة – خالد الحسين : تحت رعاية معالي وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ، دشن معالي الدكتور غانم المحمدي مساعد الوزير للتخطيط والتطوير اليوم الاثنين 30 ربيع الاول 1439هـ فعاليات ورشة عمل “مدينتي 2018” وذلك بفندق راديسون بلو بالرياض وتستمر لمدة (3) أيام.
وأكد الدكتور غانم المحمدي أن هذه الفعاليات تأتي استكمالاً لبرنامج “مدينتي 2018” الذي يشارك فيه أكثر من (600) مسؤول ومختص يمثلون جميع الأمانات، لتحديد الأولويات المستهدفة خلال العام المقبل، وتحقيق أهداف برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030 ، مشيداً بمستوى الحماس لدى المشاركين والإعداد الجيّد من قبل الامانات.
ولفت المحمدي إلى أن القطاع البلدي أعد (16) مبادرة يعمل على تنفيذها بحلول٢٠٢٠ لتحقيق التحول البلدي الذي يُعد من أهم التحولات الوطنية ، مبيناً أن برنامج “مدينتي 2018″ ينبثق من رؤية المملكة ٢٠٣٠ ، ويتضمن مبادرات ذات طابع خاص ، حيث يوجد لكل أمانة مبادرات خاصة بها ، مشيراً إلى أن عام ٢٠١٧ شهد طرح مبادرات لبعض الامانات مثل عملية تخصيص الرخص لأمانة جدة، والرقابة لأمانة العاصمة المقدسة على أن يتم تعميم التطبيق على جميع الأمانات.
وبيّن الدكتور المحمدي أن وزارة الشؤون البلدية والقروية حددت عام 2018 ليكون عام التطبيق لكل الأمانات، حيث تحديد الأدوار والمسؤوليات لكافة الأمانات الستة عشر في جميع مناطق المملكة كما تم ربط جميع المبادرات بمبادرات التحول الوطني.

تجدر الإشارة الى انه يشارك في فعاليات الورشة أمناء ومسؤولي (11) أمانة تشمل: الأحساء، الباحة، الجوف، عسير، حائل، جازان، نجران، الحدود الشمالية، القصيم، تبوك، والطائف وذلك من خلال فرق عمل متخصصة.
وتناقش الورشة (29) مبادرة ضمن برنامج ” مدينتي 2018″ أبرزها مبادرة تطوير وتحسين أنظمة إدارة تنفيذ المشاريع، أنسنة المدن، معالجة التشوه البصري في (17) مدينة بمختلف مناطق المملكة، وتحسين عمليات إدارة النفايات، الإصحاح البيئي، تطوير منظومة الاستثمار في القطاع البلدي تحسين كفاءة وفعالية نظم البلاغات (940)، المنصة التفاعلية، إنشاء وتطوير شبكة الطرق الحضرية، تطوير المراصد الحضرية، الأتمتة وتسهيل الإجراءات، تنفيذ نظام بلدي، تصريف مياه الأمطار ودرء أخطار السيول، تطبيق مفهوم الإدارة الحضرية وأولويات التنمية العمرانية، والشراكة بين القطاعين العام والخاص، ومنظومة تخطيط الموارد الحكومية.
وتستعرض الورشة الأهداف المشتركة في جميع الأمانات المشاركة، فيما تقوم كل أمانة بعرض خطة عملها لتنفيذ برنامج “مدينتي 2018” وذلك ابتداء من مطلع العام القادم 2018.

 

 

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى