حول العالم

وزير النقل العراقي: نسعى لترسيم الحدود مع الكويت عبر الحوار

hadi-al-amiri-14112011صراحة – وكالات : أعلن وزير النقل العراقي هادي العامري أمس ان بلاده “تسعى لحل مشاكلها مع دول الجوار عبر الحوار”.
لافتاً الى ان العراق “يسعى لترسيم حدوده مع إيران والكويت والسعودية عبر الحوار، ولا شيء غير الحوار”، ومضيفاً: “إننا نسعى مع الإخوة الكويتيين للمضي إلى الأمام لحل كل الملفات العالقة، وهناك عمل جاد لتجاوز الماضي والبدء بصفحة جديدة وبيضاء بين البلدين”.
وقال العامري الموجود في عمان للمشاركة في اجتماعات الجمعية العمومية لشركة الجسر العربي للملاحة العربية المشتركة بين الأردن والعراق ومصر في تصريح صحافي: إن بلاده “تسعى لترسيم حدودها مع إيران وبحث موضوع الآبار النفطية المشتركة بين العراق والكويت، وبحث موضوع منطقة الحيد المشتركة مع السعودية”.
وأشار إلى “وجود مشاكل أخرى مع سوريا وتركيا وإيران حول موضوع المياه وحصة العراق منها، وهي مشاكل خلفها نظام صدام حسين”.
وبيّن أن “موضوع ميناء مبارك الكويتي محل الخلاف بين البلدين لم يتم يتجاوزه حتى الآن”، مضيفا: “ان هناك عملا جادا لتجاوز الماضي بين بغداد والكويت والبدء بصفحة جديدة” .
وأوضح أن “علاقتنا مع الإخوة الكويتيين جيدة جدا خصوصا بعد حسم موضوع ملف الخطوط الجوية العراقية، وهناك رغبة متبادلة وصادقة لحل الخلافات بين البلدين عبر الحوار ولا شيء غير النقاش والحوار”.
وتابع: “الكويت أعلنت إنها لن تنفذ المرحلتين الثالثة والرابعة وكاسر الأمواج لميناء مبارك، وهذا سيقلل الضرر بشكل كبير على العراقيين”.
وأوضح العامري “أما المرحلتين الأولى والثانية فسيتم حل موضوعهما عبر النقاش والنقاش مع إخواننا الكويتيين”، مؤكداً وجود “رغبة صادقة من الحكومة العراقية لتجاوز الماضي”.
ولفت العامري إلى أن بلاده “توصلت مع الإخوة الكويتيين إلى إدارة مشتركة للملاحة في خور عبدالله”، مشدداً على ان “هذا سيؤدي إلى تقليل الأضرار باتجاه الموانئ العراقية”.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى