حول العالم

جولة جديدة من مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

131105080233_turkey_eu_flags_304x171_ap_nocredit

صراحة- وكالات: بدأ الاتحاد الأوروبي جولة جديدة من مفاوضات ضم تركيا حيث بدأت المفاوضات في بروكسل بتأكيد الطرفين رغبتهما في الإسراع بمناقشة الطلب التركي الذي قدم قبل 26 عاما.

وكانت المفاوضات بين الجانبين قد علقت قبل أكثر من ثلاث سنوات.

وقال وزير الشؤون الأوروبية التركي إيغيمن باغيش في ختام الاجتماع العاشر المخصص لعملية انضمام تركيا “إنه منعطف في العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا بعد توقف استمر 40 شهرا”.

وافتتح باغيش ومفوض التوسيع ستيفان فولي رسميا الحوار حول الفصل الثاني والعشرين من الطلب والذي يتعلق بالسياسة الإقليمية.

وكان وزراء دول الاتحاد الأوروبي المكلفون الشؤون الأوروبية قد وافقوا على بدء الحوار مجددا الشهر الماضي بعد تأخير استمر 4 أشهر على الموعد الذي كان مقررا بسبب “قمع السلطات التركية موجة الاحتجاج” في ساحة تقسيم في اسطنبول.

وذكر فولي أنقرة بضرورة تكثيف العمل لتمكين فتح فصلين أخرين 23 و24 المتعلقين بالحقوق الأساسية والقضاء والحرية والأمن.

وقال فولي “ذلك سيستغرق كما نأمل أقل من ثلاث سنوات ونصف السنة”.

من جانبه أكد باغيش أن أنقرة مستعدة “للانضمام الكامل إلى الاتحاد الأوروبي” رغم أن الرأي العام التركي يعاني من “الملل” إزاء هذه العملية الطويلة.

وقال إن “الاتحاد الأوروبي بحاجة لتركيا بقدر ما هي بحاجة إليه”.

وأشاد الوزير التركي بشكل خاص بموقف الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الذي رفع العراقيل التي كان فرضها سلفه نيكولا ساركوزي في عملية التفاوض.

وأضاف باغيش أن “العلاقات بين فرنسا وتركيا أصبحت مزدهرة” معبرا عن أمله في أن يرفع هولاند الذي يزور أنقرة قريبا “العراقيل عن 4 فصول أخرى”.

من جانبها أكدت وزارة الخارجية التركية في بيان “توقعاتنا الأولى هي أن ترفع العراقيل التي فرضت على بعض الفصول لدوافع سياسية فورا وأن تفتح الفصول الأخرى أمام المفاوضات أيضا”.

وفي تقرير المتابعة الذي نشر الشهر المنصرم نددت المفوضية الأوروبية “بالاستخدام المفرط للقوة من قبل الشرطة” في اسطنبول في يونيو/حزيران مع الإشادة في الوقت نفسه “بالخطوات المهمة” التي قامت بها البلاد في مجال الديموقراطية.

وتعتبر تركيا مرشحة رسميا منذ 1999 للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي لكن عملية التفاوض التي بدأت في 2005 كانت الأكثر بطئا بين الاتحاد الأوروبي و أي دولة مرشحة للانضمام إليه.

ومن بين الفصول الـ35 في عملية المفاوضات تم فتح التفاوض حول 14 فصلا فقط واختتمت المفاوضات بشأن فصل واحد حتى الأن.

زر الذهاب إلى الأعلى