محليات

لقاء “تحسين الممارسات الإشرافية بالجوف” يوصي بإسناد التخصص في المرحلة الابتدائية

تعليم الجوف

 

صراحة – نواف العايد : أوصى لقاء “تحسين الممارسات الإشرافية لمديري ومديرات مكاتب التعليم بالمملكة”، والمقام بمنطقة الجوف, إسناد التخصص في المرحلة الابتدائية، أسوة بالمرحلتين المتوسطة والثانوية واستجابة لما تقتضيه المناهج المطورة.
كما أوصى اللقاء الذي اختتمت أعماله مساء أمس, بمدينة سكاكا, وبمشاركة 90 مديرا ومديرة لمكاتب التعليم على مستوى إدارات التعليم بالمملكة, واستمر لمدة ثلاثة أيام، بعدد من التوصيات منها: التأكيد على استثمار الزيارات الصفية والميدانية لتطوير العملية التعليمية، والسعي لإقرار ميزانية تشغيلية لمكاتب التعليم أسوة بالمدارس، وتفعيل أدوار المعلم ومدير المدرسة والمشرف التربوي في عملية التقويم، إضافة إلى تقديم تغذية راجعة بمواطن القوة ومواضع الخلل، والعمل على ربط منظومة قيادة الأداء ببرنامج “نور”، إلى جانب إكمال التشكيلات الإشرافية والمدرسية .
وأبان مدير عام التعليم بمنطقة الجوف مطر بن أحمد رزق الله الزهراني في كلمه له في ختام اللقاء, أن هذا اللقاء يثرى مكاتب وإدارات التعليم مهنياً ويحدث التغيير والتطوير في التعليم لمواكبة التقدم والتغييرات في المجتمع، وذلك من خلال الخروج بتوصيات تكون أساسيات في خدمة وتنمية التعليم، وأن تكون لها مردود إيجابي في تجويد العملية التعليمية وهدفها خدمة الطالب.
وقدم مساعد المدير العام للإشراف التربوي في وزارة التعليم فهد المقرن, شكره لمنسوبي ومنسوبات الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف ممثلة في إدارة الإشراف التربوي للبنين والبنات ولمكاتب التعليم بالجوف وجميع اللجان المشاركة، على ما قدموه من جهود وتسهيلات لتنفيذ وإنجاح البرنامج.
يذكر أن آخر يوم للقاء شهد طرح عددا من أوراق العمل أهمها ما قدمته مشرفة القيادة المدرسية في الإدارة العامة للإشراف التربوي “بنات” في وزارة التعليم نوف العشيوي عن الزيارات الميدانية وأثرها في تطوير مخرجات العمل تحدثت من خلالها عن مفهوم وطريقة الزيارات الميدانية ودور الإعلام في الميدان.
من جانبها طرحت مشرفة القيادة المدرسية في الإدارة العامة للإشراف التربوي “بنات” في وزارة التعليم صالحة الغامدي مراحل التنمية المهنية والأساليب الأساسية لتحديد الاحتياجات التدريبية، ومعوقات التنمية المهنية.
فيما طرح مدير إدارة الإشراف التربوي ببيشة نايف الهاجري ورقة عمل عن واقع تمكين قادة العمل الإشرافي في ضوء منظومة قيادة الأداء، بين فيها أن ممارسة الصلاحيات أساس قوي لتمكين مدراء مكاتب التعليم ورفع دافعية الموظف وزيادة ثقته بنفسه، مشيراً إلى أهمية منح مديري المكتب الموظفين صلاحيات أكبر وإشراكهم باتخاذ القرار والتشارك معهم بتنفيذ المهام من خلال اللجان وفرق العمل.
وعرضت مشرفة القيادة المدرسية من مكتب التعليم بالبديعة صالحة الحربي تجربة المكتب في عرض برنامج الإدارة الرقمية، حيث طبقت 42 مدرسة سهولة استعماله ووصوله لأكبر شريحة من المديرات، ورؤية البرنامج في تأهيل مديرات المدارس نحو إدارة إلكترونية والعمل على الارتقاء بمستوى الإدارة المدرسية، واستثمار الموارد البشرية لتفعيل التقنية الحديثة ومواكبة العصر، بهدف نشر ثقافة العمل الالكتروني في المدارس وتفعيل التقنية.

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى