محليات

وزير العدل: لا سرية في القضاء بل شفافية وعلانية

0

 

صراحة-متابعات: زار جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية أمس الأول وزير العدل الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، ومدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل، وكان في استقبالهما معالي رئيس الجامعة الدكتور جمعان رشيد بن رقوش.
وتأتي هذه الزيارة في إطار مناقشة رسالة الماجستير التي تقدم بها الطالب نايف سعد الطالبي الغامدي من قسم الشريعة والقانون بكلية العدالة الجنائية بالجامعة وموضوعها (المحكمة الجزائية المتخصصة: دراسة تأصيلية – مقارنة تطبيقة) .
وضمت لجنة المناقشة كلاً من: الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى عضواً، ومعالي الشيخ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل عضواً، والدكتور فؤاد عبدالمنعم أحمد مشرفاً ومقرراً.
وتناول الباحث في رسالته ماهية المحكمة الجزائية المتخصصة وتأصيلها وبيان أهميتها والضمانات الشرعية في محاكماتها مع مقارنتها بالمحاكم الدولية التي تمارس ذات الاختصاصات.
وعبر وزير العدل عن تقديره للجهود التي تبذلها جامعة نايف لتحقيق الأمن الشامل وتأصيلها للعلوم الحديثة وتطرقها للموضوعات العلمية الحيوية في الدراسات العليا والبحوث والتدريب، مؤكداً خلال مناقشة رسالة الباحث أنه لا سرية في القضاء بل شفافية وعلانية.
من جهته أشاد مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية التي تتشرف بحمل اسم مؤسسها – رحمه الله ـ وتنفرد بتخصصها العلمي، منوهاً بموضوع رسالة الماجستير الذي تكاملت عناصر تميزها بمشاركة هرم المنظومة العدلية وزير العدل ورئيس المجلس الأعلى للقضاء.
وأكد أن رسالة الماجستير لها ارتباط وثيق بأحد المسارات العدلية التخصصية في المملكة وتسهم في تحديد وتأطير جوهر هذا العمل العدلي بما يشكل إضافة يؤمل منها أن تكون لها آثار إيجابية بما يتلاءم مع ما تعيشه المملكة من حراك في المجال القضائي والعدلي في ظل مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ لتطوير مرفق القضاء.

 

المدينة

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى