حول العالم

إسرائيل توافق على المبادرة المصرية و”اليمين” يعترض

PALESTINIAN-ISRAEL-CONFLICT-GAZA-DEMO

 

صراحة-وكالات: إطلاق النار في قطاع غزة، اليوم. وكان المجلس الوزاري المصغر اجتمع لبحث المقترح، وبعد سلسلة نقاشات وافقت اسرائيل على المبادرة.

وكان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو دعا المجلس الوزاري المصغر إلى اجتماع طارئ لبحث الاقتراح المصري والتصويت عليه، وبعد نقاشات مطولة تزامنت مع إطلاق صواريخ على تل ابيب وبلدات الجنوب، صادقت الحكومة على المقترح، فيما انتقد اليمين الاسرائيلي القيادة السياسية.

وبحسب المبادرة المصرية المعروضة على وزراء حكومة نتانياهو للنقاش، فإن اتفاق وقف اطلاق النار يدخل حيز النفاذ الساعة التاسعة من صباح اليوم، ويجري وقف اطلاق النار خلال 12 ساعة.

وتتعهد اسرائيل بوقف الهجمات على غزة وعدم التوغل البري او التعرض للمدنيين، وفي المقابل تتعهد الفصائل الفلسطينية بوقف اطلاق النار واي عمل عدواني ضد إسرائيل.

وهاجم قادة في اليمين الإسرائيلي موافقة نتانياهو للاقتراح المصري، واعتبروا أنه “استسلام” و”صفعة في وجه سكان إسرائيل”.

وقالت عضو الكنيست من حزب “البيت اليهودي”، أياليت شاكيد: “أي وقف لإطلاق النار لا يضر بالأنفاق والصواريخ هو استسلام”.

من جهته، اعتبر مسؤول إسرائيلي وقف اطلاق النار بمثابة انجاز لإسرائيل لأنه سيعيد الاوضاع الى ما كانت عليه قبل العملية العسكرية بينما ضعفت قوة “حماس” عسكرياً وسياسياً. وقال ان “منظومة صواريخ حماس تعرضت الى ضربة كبيرة، وكذلك قدراته العسكرية الأخرى”.

ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن المسؤول الاسرائيلي، ان “المبادرة المصرية لا تطرح أي شروط مسبقة ولا تتجاوب مع المسائل التي طالبت بها “حماس”، كدفع رواتب عشرات آلاف مستخدميها في غزة واطلاق سراح اسرى صفقة شليط الذين اعادت اسرائيل اعتقالهم”. واضاف: “لم تنجح حماس طوال العملية بتوجيه ضربات الى إسرائيل كما اعتقدت، بينما وجهت اليها إسرائيل ضربات فاقت توقعاتها”. وقال ان “اسرائيل ستعمل بعد العملية على اقناع الحلبة الدولية بضرورة تفكيك غزة من الصواريخ والانفاق الهجومية وتهريب الوسائل القتالية”.

واعتبر الوزير اوري اريئيل، وقف اطلاق النار بمثابة “وصمة عار”، وقال انه “لم يتحقق الردع”.

وقال نيسان سلوميانسكي ان “على الحكومة الاسرائيلية الاعتذار لسكان اسرائيل على افتقادها للشجاعة ولأنها ستضطر بعد عام او عامين للمرور بالأمر نفسه”. وقال: “من المؤسف انه ليست لدينا قبة حديد لاعتراض تردد الحكومة”.

كما هاجم داني دانون من الليكود، موافقة نتانياهو على وقف اطلاق النار وقال ان “موافقته تشكل صفعة لكل سكان اسرائيل، خاصة سكان الجنوب الذين ابدوا استعدادهم لدفع الثمن الباهظ في مقابل تحقيق انجازات اكبر امام حماس”.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى