محليات

“شوري عليك” حملة تُعنى بالثلاجات والمجمدات والغسالات الكهربائية

232dd55f4789faed9e87a701b9405fee

صراحة – الرياض : بدءاً من يوم الأحد المقبل، يعتزم المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية إطلاق حملته التوعوية الرابعة ( شوري عليك )، بهدف توعية المستهلك حول السلوكيات الصحيحة لاستخدام أجهزة الثلاجات والمجمدات والغسالات الكهربائية بشكل موفر للطاقة، وتوعية المستهلك حول أهمية ودلالات بطاقة كفاءة الطاقة للثلاجات والمجمدات والغسالات.
وتأتي هذه الحملة التي تستمر لمدة أربعة أسابيع، وتستهدف جميع شرائح المجتمع، في إطار الحملة الوطنية لترشيد استهلاك الطاقة ( لتبقى ) التي يتبناها المركز السعودي لكفاءة الطاقة ضمن عدة حملات توعوية بدأ تنفيذها عام 2014م، وتستمر ثلاث سنوات، بداية بحملة ( تقدر تخفض فاتورتك)، الخاصة بترشيد الاستهلاك في أجهزة التكييف ،وحملة ( الفرق واضح ) الخاصة بالعزل الحراري في المباني، وحملة (بكيفك) الخاصة ببطاقة اقتصاد الوقود في المركبات الخفيفة.
وتعد حملة ( شوري عليك ) ضمن جهود البرنامج الوطني لكفاءة الطاقة الذي يعمل على إعداده المركز السعودي لكفاءة الطاقة، حيث يعمل البرنامج على جمع وتنسيق جهود العديد من الجهات الحكومية المعنية من وزارات وهيئات حكومية وكذلك شركات وطنية كبرى للحد من تزايد استهلاك الطاقة في ثلاث قطاعات رئيسية هي المباني والنقل البري والصناعة.
وتستهدف الحملة بأنشطتها المتنوعة 24 مدينة رئيسية في المملكة، حيث تستخدم العديد من الأساليب الإعلانية والتوعوية للوصول إلى أكبر شريحة من الجمهور، وإيصال الرسائل التوعوية والتثقيفية بشكل مبسط ومباشر لأكبر فئة ممكنة، عبر استخدام الصحف الورقية والإلكترونية، ولوحات الطرق، وأبرز الفضائيات والإذاعات وشبكات التواصل المجتمعي والمواقع الشهيرة على شبكة الانترنت.
وستركز الحملة على إيصال عدة رسائل للجمهور، وهي ( البطاقة ) نجوم أكثر فاتورة أوفر، و ( الغسالات ) لا قليل وكثير غسالتك أكثر توفير ، و ( الثلاجة ) ثلاجتك بعيد توفيرها يزيد.
يذكر أن استهلاك الكهرباء في المملكة في عام 2014 م بلغ ( 281.154 ) جيجا واط ساعة، كان نصيب القطاع السكني منها 49 % ، فيما كان نصيب قطاع الصناعة 17 % ، والتجاري 13 % ، أما الحكومي فبلغ 15 % .
وفيما يخص قطاع المباني تحديداً استحوذ التبريد على النصيب الأوفر من استهلاك القطاع بنسبة 52 % ، ثم الإنارة 9 % ، فالأجهزة المنزلية 8 % .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى