محليات

وزير الزراعة : لا صحة لإغلاق منافذ استيراد الأغنام ونضمن توفرها لرمضان والحج

20120112_filemanagerdfvfdvfdb_fgb_____________________________________________________________

صراحة – متابعات :

أكد وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم أنه لا صحة لإغلاق منافذ استيراد الأغنام، باستثناء منفذ الطوال الذي تم إغلاقه قبل سنوات لمنع دخول مواش مصابة بحمى الوادي المتصدع المتفشي في اليمن، مشيرا إلى أن وزارة الزراعة تعمل بكل طاقاتها من أجل حماية المواطن فيما يخص غذائه وصحته.
وقال في اتصال هاتفي أجرته  خارج المملكة، حيث يتواجد في مهمة عمل، إن «ما يتم تداوله بين فترة وأخرى حول إغلاق منافذ استيراد المواشي غير صحيح، مؤكدا أن المواشي سوف تكون متوفرة بدرجة كبيرة، نتيجة إقبال التجار على الاستيراد، والوزارة تعمل بكل جهد ممكن مع الجميع لكي نوفر اللحم للمستهلك».
ونفى أن يكون هناك إغلاق لبعض المنافذ، سوى اليمن الشقيق بسبب حمى الوادي المتصدع، مشيرا إلى أن هذا الإغلاق بدأ منذ 15 سنة تقريبا وليس الآن، وأن جميع المنافذ تعمل، حتى المواشي القادمة من سورية رغم الأحداث الموجودة فيها لم نغلقها لأنه لا توجد مشكلات صحية في المواشي القادمة من هناك، إضافة إلى السودان والصومال والأرجواي، وكل هذه المنافذ مفتوحة، وكذلك تركيا، وهي تعد المصادر الرئيسية لاستيراد الأغنام للمملكة.
وأكد أنه في العام الماضي استوردنا حوالى 5.90 مليون رأس، معظمها جاء من السودان والصومال. وقال إنه لا توجد مخاوف من قصور في توفر اللحوم الحمراء إطلاقا، ونحن نعمل مع تجار الماشية لتوفير احتياجات الأسواق المحلية وخاصة لرمضان والحج، ونحاول أن نذلل كل المعوقات سواء داخل المملكة أو من الدول الاخرى. والحقيقة أن التعامل سلس جدا، سواء من قبل الوزارة أو التجار لأن الهدف واحد فنحن مسؤولون عن توفير اللحوم الحية، والتجار يرغبون في زيادة إيرادهم ودخلهم.
وعن ارتفاع أسعار المواشي، قال بالغنيم إن ارتفاع الأسعار نعمل مع التجار على كبحه بكل الطرق، ولكن المشكلة هي من مصدر هذه اللحوم، ولا تنسى أن ارتفاع أسعار الأعلاف أيضا مشكلة تنعكس بالتالي على أسعار المواشي، ولو كان الأمر بيدنا لما ارتفعت أبدا، وللأمانة فإن سعر الأغنام مرتفع جدا، لكن هذا التوجه على مستوى العالم كله. ( عكاظ )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى