محليات

الدكتور الجضعي يفتتح المؤتمر السنوي الأول لـ”الغذاء والدواء”

صراحة – خالد الحسين : افتتح معالي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام بن سعد الجضعي في الرياض اليوم، المؤتمر السنوي الأول للهيئة بعنوان “نحو صناعة وطنية رائدة في مجالات الغذاء والدواء والأجهزة الطبية”، وذلك برعاية معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة.
وأكد الدكتور توفيق الربيعة في كلمة أُلقيت خلال العرض المرئي في افتتاح المؤتمر، أهمية المؤتمر في رفع مستوى الحياة الصحية وجودة الغذاء والدواء وكفاءة وسلامة الأجهزة الطبية، ودعم الصناعة الوطنية الخاصة بالغذاء والدواء.
وعبّر عن تفاؤله بمستقبل أفضل في تنظيم ومراقبة الغذاء والدواء في ظل التعاون الكبير بين الهيئة العامة للغذاء والدواء، وشركات وقطاعات خاصة في هذا المجال، بغرض الوصول للأهداف الكبرى، وهو ما يطمح إليه هذا المؤتمر، وما سيصدر منه في طرح مثرٍ عبر الأوراق العلمية وورش العمل المتخصصة.
بعد ذلك ألقى الدكتور هشام الجضعي كلمة خلال حفل الافتتاح، أشار فيها إلى أن الهيئة العامة للغذاء والدواء تسهم في تحقيق “رؤية “2030 من خلال تحسين صحة أفراد المجتمع، والتأكد من سلامة الغذاء، الدواء، الأجهزة الطبية، مستحضرات التجميل، الأعلاف والمبيدات، والعمل مع الشركاء المحليين والعالميين من القطاعين العام والخاص، وكذلك أفراد المجتمع.
وأوضح الدكتور الجضعي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية ” واس” أن المؤتمر يعد حلقه وصل بين قطاع الخاص والعام في مناقشة الجوانب التي تتعلق بمراقبة الغذاء والدواء وشعارنا اليوم ” نحوى صناعة وطنية رائده للغذاء والدواء والأجهزة الطبية السعودية ” منطلقين من رؤية المملكة 30 20 في دعم الاستثمار وتطويره في المملكة ” .
وقال: إن الهيئة تشارك في برنامج التحوّل الوطني2020 بعدد من المبادرات النوعية، وإضافة إلى ذلك أطلقت الهيئة استراتيجيتها لعام 2017م، التي تشمل 45 مبادرة”، مشيراً إلى أن الهيئة عملت على تحسين الخدمات لقطاع الأعمال، ومن أمثلتها تقليل المدة اللازمة لمراجعة ملفات تسجيل الأدوية بنسبة 68% مقارنة بالمدة ذاتها من عام 2016، رغم زيادة طلبات التسجيل بنسبة 21%، إضافة إلى إطلاق الهيئة مركزاً لدعم الأعمال والشركات.
وتطرق إلى أن الهيئة أطلقت خلال هذا العام استراتيجية الغذاء الصحي، وتجويد الرقابة على الأسواق المحلية، كما أن تأسيس مركز الأبحاث يدعم اتخاذ القرار الرقابي على أسس علمية.
وأوضح الجضعي أن 150 متحدثاً سيقدمون أكثر من 250 مشاركة علمية خلال المؤتمر، الذي يقام على مدى 3 أيام، إضافة إلى أكثر من 20 محاضرة توعوية في المعرض المصاحب.
وعلى هامش المؤتمر جرى إطلاق عدد من المبادرات الخاصة بالمجتمع ومبادرات علمية وبحثية أبرزها الجواز الصحي الالكتروني، كما ضم المؤتمر معرضاً متخصصاً بالغذاء والدواء والأجهزة الطبية.

زر الذهاب إلى الأعلى