محليات

التحقيق مع 4 طلاب بكلية طب الأسنان في جامعة طيبة استولوا على رسالة دكتوراه

index

صراحة – متابعات : شكلت جامعة طيبة بالمدينة المنورة لجنة للتحقيق في اتهام أربعة من طلابها بكلية طب الأسنان بالاستيلاء على بحث ليس لهم وإنما خاص برسالة دكتوراه مقدم لمستشفى حيد أباد.
وفي التفاصيل أن الطلاب تواصلوا مع إحدى المجلات الطبية المتخصة وقدموا لها البحث لنشره، وعندما اطلع مقدم البحث عليه في المجلة أبلغها بأن هذه الدراسة تابعة له واستولى عليه هؤلاء الطلاب.
وأوضح المتحدث باسم الجامعة الدكتور محمود الحربي أن هذا البحث يعد أجزاء من بحث مقدم تم نشره في وقت سابق وهو خاص برسالة دكتوراه مقدم لمستشفى حيدر أباد، مشيراً إلى أن الجامعة تحارب هذه الظاهرة المنتشرة في بعض المؤسسات والمنظمات الأكاديمية في مختلف بلدان العالم ولا تقتصر هذه الظاهرة على بلد أو جامعة معينة.
وأضاف، «تعمل جامعة طيبة بلوائح وأنظمة وزارة التعليم العالي والتي تنص المادة 83 منها على «إذا صدر من أحد أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم ما يعتقد أنه مخل بواجباته، يتولى أحد العمداء مباشرة التحقيق معه بتكليف من مدير الجامعة ويقدم له تقريرا عن نتيجة التحقيق، ويحيل المدير المحقق معه إلى لجنة التأديب إذا رأى موجبا لذلك»، وبين أن الجامعة شكلت لجنة ثلاثية للتحقيق والنظر في ملابسات الموضوع والتأكد من ما صدر عن المجلة وسماع رد الباحثين على الدعوى.
وزاد «هذا البحث هو بحث شخصي وليس من البحوث المدعمة من برامج أو تمويل الجامعة للبحوث العلمية، ولم يكن لدى الجامعة أي علم به ولم يقدم ضمن القنوات المعروفة»، مؤكداً أن مثل هذه الممارسات تتنافى مع مبادئ الشريعة الإسلامية والأخلاق والأعراف المهنية والبحثية، وأن الجامعة ستتعامل بحزم مع هذه القضية إن ثبتت.

 

 

( عكاظ )

زر الذهاب إلى الأعلى