محليات

غداً.. هلال القمر وعطارد يرصعان سماء السعودية

326294

صراحة – جدة : قالت الجمعية الفلكية بجدة إن الراصدين للسماء في السعودية والمنطقة العربية سيتمكنون بعد غروب شمس الأربعاء (27 أغسطس) وبداية الليل من رصد هلال قمر بداية الشهر والى أقصى يمينه يقع كوكب عطارد منخفضين نحو الأفق الغربي.

 

وذكرت أن الراصد بالعين المجردة سيلاحظ خلال الأيام الأولى من الشهر  أن الجزء المظلم من هلال القمر مضاء بضوء خافت أو ما يعرف بـ”احتضان القمر الجديد للقمر القديم” ، وذلك الضوء الخافت هو ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على سطح القمر ، ويفضل أن يستخدم المنظار الثنائي  لرؤية عطارد.

 

وكما أشارت فلكية جدة إلى أنه على مستوى الكرة الأرضية فإن هلال القمر وعطارد سوف يكون من الصعب رصدهما بعد غروب الشمس في خطوط العرض الشمالية حتى من خلال المنظار الثنائي.. ولكن بالنسبة للقاطنين في النصف الجنوبي سيكون من السهل رصد هلال القمر وعطارد.

 

وفي المناطق الواقعة في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية ” جنوب خط الاستواء ”  سوف يكون كوكب عطارد جرما مسائيا رائعا  من الآن وحتى  نهاية سبتمبر  2014.

 

أما المناطق الواقعة في خطوط العرض الشمالية ستكون مغايرة تماما ، فقد لا توجد فرصة مناسبة لرؤية عطارد على الإطلاق في سماء سبتمبر لأن ميلان  دائرة البروج  بشكل كلي سيكون أفضل  في النصف الجنوبي ما سيمثل ظهور أفضل لعطارد في سماء المساء .

 

وسوف يغادر عطارد سماء المساء وينتقل لسماء الفجر في منتصف أكتوبر المقبل، وعندما يعود عطارد للظهور في سماء الفجر أواخر أكتوبر سوف يكون في وضعية أفضل للقاطنين في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

 

يشار إلى أنه يمكن رصد نجم قلب العقرب والمريخ وزحل في سماء المساء عقب غروب الشمس وحلول ظلمة الليل  في الأفق الجنوبي الغربي من السماء.

 

 

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى