محليات

الادعاء العام: دوائر متخصصة لاسترداد المطلوبين جنائيا من الخارج بالتعاون مع الإنتربول

a7004

صراحة – متابعات : تدشن هيئة التحقيق والادعاء العام اعتبارا من أول محرم المقبل العمل في دائرتين تم استحداثهما مؤخرا، الأولى خاصة بالأحداث وتتولى التحقيق مع الفتيات دون الـ30 عاما والأحداث دون الـ18 عاما، فيما تتولى دائرة التعاون الدولي ملاحقة المطلوبين جنائيا خارج المملكة، وذلك بالتعاون مع الإنتربول والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة داخل وخارج المملكة فضلا عن تقديم مطلوبين مقيمين في المملكة لدولهم. وستكون البداية بالرياض وجدة والدمام، على أن تطبق في بقية المناطق وفق خطة زمنية.
وأوضحت مصادر مطلعة أن دوائر التعاون الدولي اكتملت تسمية جميع أعضائها ورؤسائها في المدن الثلاث وشرعت في دراسة ملفات 34 متهما متواجدين خارج المملكة، مطلوب القبض عليهم وتقديمهم للمحاكمة في قضايا جنائية، حيث استكملت دراسة تلك القضايا وجار اتخاذ الإجراءات النظامية بشأنها، وشكلت قضايا النصب والاحتيال والاختلاس وغسل الأموال والمخدرات نحو 80% من قضايا المتهمين المطلوبين.
وعلق مصدر في هيئة التحقيق والادعاء العام بقوله: تختص دوائر التعاون الدولي الجديدة بمراجعة وتدقيق قضايا استرداد وتسليم المطلوبين وتنظيم ملفات المطلوب استردادهم لسلطات المملكة وإصدار أوامر قبض عليهم وفقا للأنظمة والتعليمات والاتفاقيات الثنائية والإقليمية والدولية الخاصة بقضايا استرداد المطلوبين، ودراسة طلبات المساعدة القضائية الواردة من الدول على ضوء الاتفاقيات النافذة وقواعد القانون الدولي. ( عكاظ )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى