محليات

فلكية جدة : ذروة “شهب دلتا الدالويات 2016” .. غدا

146960290361
صراحة – خالد الحسين : افادت الجمعية الفلكية بجدة ان شهب ايتا الدالويات تصل ذروة تساقطها هذا العام بعد منتصف ليل الخميس 28 يوليو 2016 و يتوقع أن تكون في أفضل أحوالها في الساعات قبل شروق شمس الجمعة بسماء السعودية والمنطقة العربية.

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : ان رصد شهب دلتا الدالويات  قد تتأثر نوعا ما بوجود القمر في السماء الذي تجاوز مرحلة التربيع الاخير  وذلك بالتزامن مع ذروة  الشهب ولكن الفرصة ممكنه لرؤية بعض الشهب من موقع مظلم بعيد عن اضواء المدن وان تكون السماء خاليه من الغيوم ولكن يجب الأخذ في اعتبار أن الليالي التي يوجد فيها القمر سوف تقل إن لم تنعدم رؤية الشهب ولكن ايضا الشهب لا يمكن التنبؤ بسلوكها.

هذه الشهب تنطلق من نقطة امام نجوم الدلو الواقعة باتجاه الافق الجنوبي الشرقي ولكن ليس على الراصد تحديد موقع تلك النقطة  فهذه الشهب الخافتة  تنطلق في أي مكان من السماء.

شهب دلتا الدالويات متوسطة تنشط سنويا خلال الفترة من 12 يوليو الى 23 اغسطس ويمكنها ان تنتج ما يصل الى 20 شهاب في الساعة عند الذروة  وبحسب الاحصائيات فان حوالي 5 % إلى 10 % تترك خلفها ذيل من الغاز المتأين المتوهج يستمر مدة ثانية إلى ثانيتين بعد اختفاء الشهاب.

مصدر شهب دلتا الدالويات غير معروف بشكل دقيق حيث اعتقد بان مصدرها البقايا الغبارية من المذنبان “مارسدن”  و “كراخت”  من المذنبات التي تسمى راعية الشمس ، ولكن مؤخرا اعتبر المذنب المذنب ” 96 ب / ماكهولز ”  المرشح الرئيسي كمصدر هذه الشهب حيث أن تلك البقايا الغبارية تصطدم بأعلى الغلاف الجوي للأرض وتحتك بالهواء بسرعة حوالي 150.000 كيلومتر بالساعة وتتبخر و تحترق ونراها كشهب.

وعلى مستوى الكرة الارضية هذه الشهب مرئية من النصفين الشمالي والجنوبي إلا أن رؤيتها أفضل في خطوط العرض الجنوبية “جنوب خط الاستواء ” في حين ان المناطق شمال خط الاستواء ستكون رؤية هذه الشهب أفضل نوعا ما  في المناطق الاستوائية والمجاورة لخط الاستواء من تلك المناطق الواقعة إلى أقصى الشمال.

وباستثناء القاطنين أقصى شمال الكرة الأرضية حيث حاليا ساعات الليل قصيرة أو لا يوجد ليل هناك فان هذه الشهب يمكن رصدها من كافة مناطق العالم.

وبشكل عام فان الأسبوع الأخير من شهر يوليو والأيام الأولى من أغسطس تعتبر أفضل توقيت  لرصد شهب فصل الصيف في السعودية والوطن العربي والنصف الشمالي من الكرة الأرضية.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى