محليات

“الأرضة” تصيب مخطوطتان نادرتان لصحيح مسلم و القرطبي

files.phpصراحة – متابعات :كشفت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض عن إمتلاكها لمخطوطة نفيسة من مختصر صحيح مسلم للحافظ عبدالعظيم بن عبدالقوي المنذري المتوفي عام 656هجرياً. ويؤكد المحققون أن هذه المخطوطة النفيسة كتبت في حياة المنذري وعليها تصحيح سماع من المؤلف وفي آخرها ما يفيد قراءته وإجازته لها .
وتعد المخطوطة الجزء الأول من كتاب صحيح مسلم وقد كتبت بمداد أسود وكتب على غلافها ما يفيد إنتقال ملكيتها من شخص لآخر رغم أن حروف أصحابها قد طمست بفعل القدم.
وقد أصيبت حواف المخطوطة بشيئ من الأرضة إلا أن ذلك لم يؤثر على سلامة النص. ويبلغ عدد أوراق مخطوطة صحيح مسلم 214 ورقة في كل ورقة 25 سطراً وهي مجلدة بغلاف له لسان في وسطه دائرة بداخلها نجمة مع أشكال هندسية ونباتية بسيطة ويرجح أن يكون قد تم تجليد المخطوطة في القرن السابع الهجري.
وتضم قائمة المخطوطات التي أعلنت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة عن إمتلاكها ضمن كنوز مقتنياتها من المخطوطات والوثائق نسخة نفيسة من كتاب “جامع أحكام القرآن والمبين لما تضمن من السنة وآي الفرقان” من تأليف محمد بن أحمد القرطبي المتوفي سنة 671هـ. وتمثل المخطوطة الجزء السادس من الكتاب الشهير المسمى تفسير القرطبي وتبدأ من الآية 19 من سورة الأنفال وحتى الآية 83 من سورة يوسف.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى