حول العالم

وكالة الأدوية الأوروبية: لا مؤشر على أن لقاح (أسترازينيكا) يسبب جلطات دموية

صراحة – وكالات : – قالت وكالة الأدویة الأوروبیة الیوم الخمیس إنھ لا یوجد حالیا ما یشیر إلى أن استخدام لقاح (أسترازینیكا) المضاد لفیروس (كورونا المستجد – كوفید 19 (تسبب في إصابة أشخاص حصلوا علیھ بجلطات دمویة.

وذكرت الوكالة ومقرھا أمستردام في بیان صحفي إنھا أحیطت علما بأن ھیئة الصحة الدنماركیة أوقفت مؤقتا استخدام لقاح (أسترازینیكا). وأوضحت الوكالة الأوروبیة أن ھذا الإجراء احترازي أثناء إجراء تحقیق كامل في تقاریر حدوث جلطات دمویة لدى أشخاص تلقوا اللقاح بما في ذلك حالة واحدة في الدنمارك حیث توفي شخص مشیرة إلى أن بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أوقفت مؤقتا التطعیم بھذا اللقاح.

وبینت الوكالة أن موقف لجنة السلامة التابعة لھا ھي أن فوائد اللقاح تفوق مخاطره ویمكن الاستمرار في إعطاء اللقاح أثناء التحقیق في الحالات. واعتبارا من 10 مارس الجاري تم الإبلاغ عن 30 حالة إصابة بجلطات دمویة بین ما یقرب من خمسة ملایین شخص تم تطعیمھم بلقاح (أسترازینیكا) في المنطقة الاقتصادیة الأوروبیة. وأضافت الوكالة أن الآثار الجانبیة الأكثر شیوعا مع استخدام لقاح (أسترازینیكا) عادة ما تكون خفیفة أو معتدلة وتتحسن في غضون أیام قلیلة بعد التطعیم

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى