محليات

انطلاق مرحلة قيد الناخبين لانتخابات المجالس البلدية في 45 مركزًا انتخابيًا بمنطقة تبوك بعد غدٍ

تبوك2-535x311

صراحة – خالد الحسين : تنطلق يوم السبت المقبل في مدينة تبوك ومحافظات الوجه وضباء وأملج وحقل وتيماء والبدع الانتخابات البلدية في دورتها الثالثة 1436هـ لانتخاب 147 عضوًا في 13 مجلسًا بلديًا بالمنطقة.
وأكد أمين منطقة تبوك رئيس لجنة الإشراف المحلية لانتخابات المجالس البلدية بمنطقة تبوك المهندس محمد بن عبدالهادي العمري، اكتمال الاستعدادات لانطلاق المرحلة الأولى من الانتخابات البلدية التي تشمل قيد الناخبين وتسجيل المرشحين بعد تشكيل اللجان المحلية على مستوى المنطقة وتزويد 45 مركزاً انتخابياً منها 29 مركزاً للرجال و 16 مركزاً للنساء بالإمكانات والأجهزة والكوادر الإدارية والفنية لاستقبال الناخبين والمرشحين من الرجال والنساء، إلى جانب مراكز انتخابية احتياطية ستستخدم في حالة الحاجة إليها بجميع محافظات المنطقة.
وقال المهندس العمري في تصريح صحفي : إن لجنة الإشراف المحلية لانتخابات المجالس البلدية بمنطقة تبوك تشرفت أمس بلقاء صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك، مستمعةً إلى توجيهات سموه وحثه وحرصه على أن تظهر الانتخابات في منطقة تبوك بصورة حضارية تعكس ثقافة وحرص المواطن والمواطنة في المنطقة لخدمة وطنهم والنهوض بالخدمات التي تقدمها أمانة منطقة تبوك والبلديات التابعة بالمنطقة.
وأِشار إلى اطلاع سمو أمير منطقة تبوك على الاستعدادات النهائية لانطلاق المرحلة بعد غد السبت واستعداد فرق الدعم والمساندة لتقديم جميع التسهيلات والخدمات، المتمثلة في الفرق الإدارية والفرق التقنية والفريق الإعلامي والفريق المالي، معرباً عن شكره وتقديره لسمو أمير منطقة تبوك.
وأضاف أن الانتخابات البلدية في دورتها الثالثة ستنطلق بحلة جديدة تشهد دخول المرأة السعودية كناخبة ومرشحة للمرة الأولى، مشيراً إلى أن هذا الحدث يمثل تحولاً جذرياً في العمل البلدي من خلال منافسة المرأة على مقاعد المجالس البلدية في مختلف مناطق المملكة.

ولفت رئيس لجنة الإشراف المحلية لانتخابات المجالس البلدية بمنطقة تبوك إلى أن الدورة الثالثة للانتخابات ستختلف عن الدورتين السابقتين بعد توسيع صلاحيات المجالس البلدية ومنحها الاستقلالية ضمن نظام المجالس الجديد بهدف توسيع مشاركة المواطنين في صنع القرار داخل هذه المجالس البلدية.
وأبان المهندس العمري، أن وجود اشتراطات وضوابط جديدة للانتخابات البلدية وهي تعديل السن القانوني للانتخاب إلى 18 عام، مشيراً إلى أن ذلك سيعطي الفرصة لشريحة كبيرة من الشباب والشابات وإشراكهم في العملية الانتخابية وهي خطوة مهمة من شأنها أن تطور مفهوم الانتخابات لدى الشباب والشابات وتزيد وعيهم بأهمية المجالس البلدية ودورها في تطوير الخدمات البلدية، إضافة إلى تشكيل عدة لجان أبرزها لجنة الطعون التي ستتولى رصد المخالفات الخاصة بالعملية الانتخابية في جميع مراحلها، إضافة إلى إجراء اللجنة المحلية لانتخابات المجالس البلدية بدورتها الثالثة ونقلها إلى مواقع أخرى مجاورة للمراكز السابقة.
ونوه إلى أن اللجنة قامت ببث آلاف الرسائل SMS ، التي ستستمر خلال الحملة الانتخابية، لتوعية المجتمع من أجل إيضاح الصورة لأهالي الـمنطقة ورفع الوعي الانتخابي لديهم، مشيراً إلى توفر عددٍ من شاشات العرض التي وضعت في مداخل مدينة تبوك والمدن الأخرى وفي الطرق والشوارع الرئيسية، لبث الرسائل التوعوية للانتخابات، إلى جانب توزيع أكثر من 25 ألف ملف إعلامي داخل مدينة تبوك يضم مواد إعلامية وكتيبات وخارطة لمواقع المراكز، وتواريخ كل مرحلة.
وبين المهندس العمري أن سيتم تزويد جميع المراكز بأدوات الضيافة طوال مراحل الانتخابات الثلاثة، التي تشمل قيد الناخبين وتسجيل المرشحين والانتخاب والفرز التي تستمر طوال خمسة أشهر.
وقدم المهندس العمري شكره لإدارة التعليم بمنطقة تبوك على جهودها الكبيرة مع الأمانة في توفير المقار الانتخابية والكادر المؤهل الرجالي والنسائي، كما شكر جميع الجهات الحكومية الأخرى التي تعاونت لتسهيل العملية الانتخابية في المنطقة.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى