حول العالم

أفاكوف: الرئيس الأوكراني المعزول هارب ومطلوب القبض عيه بتهمة القتل

 

Newly elected interior minister Arsen Avakov delivers a speech during a session of the Ukrainian parliament in Kiev

صراحة -وكالات: قال ارسين أفاكوف القائم بأعمال وزير الداخلية الأوكراني يوم الإثنين على صفحته على فيسبوك إن الرئيس المعزول فيكتور يانوكوفيتش مطلوب القبض عليه بتهمة القتل الجماعي.

وكتب يقول‭‭‭ ‬‬‬”فتح تحقيق رسمي في تهمة القتل الجماعي لمواطنين سلميين… مطلوب القبض على أشخاص آخرين ضالعين في هذه” الجريمة.

وفر يانوكوفيتش (63 عاما) من العاصمة كييف بطائرة هليكوبتر يوم الجمعة وسط انتفاضة ضد حكمه بعد ثلاثة أيام من الاضطرابات قتل فيها أكثر من 80 شخصا. وقال أفاكوف انه كان في منطقة القرم المؤيدة لروسيا حتى وقت متأخر من مساء يوم الاحد.

ومنذ مساء يوم الجمعة تحرك بصحبة كبير موظفيه اندريه كليويف من كييف الى خاركيف في الشرق ثم الى معقله في دونيتسك حيث منعه حرس الحدود من الطيران الى خارج البلاد. ثم توجه الى شبه جزيرة القرم.

ووفقا لرواية أفاكوف للاحداث فان يانوكوفيتش بعد ان سمع انه تم استبداله رسميا في مهامه الرئاسية توجه الى مطار بيلبيك العسكري في القرم.

وبعد ذلك تحرك في اتجاه آخر بعد علمه بأن القادة الجدد في وزارة الداخلية وجهاز أمن الدولة في انتظاره هناك.

وقال أفاكوف انه أثناء وجوده في مقر اقامة خاص في منطقة بالاكلافا جمع حرس الامن واعطاهم حرية الاختيار بين البقاء معه أو الرحيل متخليا عن الحرس الخاص المعين من جانب الدولة.

وتركه البعض وأخذوا معهم الاسلحة المسجلة رسميا لدى الدولة لتسليمها الى السلطات في القرم.

وقال أفاكوف “مع الحرس الخاص الباقين غادر يانوكوفيتش يرافقه اندريه كليويف في ثلاث سيارات الى جهة غير معلومة بعد ان أغلق كل نظم الاتصالات”.

زر الذهاب إلى الأعلى