حول العالم

البرلمان الاسباني يدعو للاعتراف بدولة فلسطينية

3250721d-0e01-4271-a2a8-0afc33908587_16x9_600x338

صراحة – (رويترز) – يتجه النواب الاسبان الى التصويت يوم الثلاثاء لصالح اعتراف حكومتهم بفلسطين كدولة في اجراء رمزي يهدف الى تشجيع السلام بين الفلسطينيين واسرائيل لكنه أغضب الجانب الاسرائيلي.

تأتي هذه المناقشات في مدريد في يوم اقتحم فيه فلسطينيان مسلحان بسكاكين وفؤوس معبدا يهوديا في القدس وقتلا أربعة يهود اثناء الصلاة قبل ان يقتلا بالرصاص.

ويحاكي الاجراء غير الملزم الذي قدمته المعارضة الاشتراكية لكن يتوقع ان يؤيده حزب الشعب الحاكم وجماعات اخرى في مجلس النواب عمليتي تصويت مماثلتين في بريطانيا وايرلندا الشهر الماضي.

وتتجه فرنسا أيضا الى اتخاذ قرار غير ملزم بعد ان كانت حكومة يسار الوسط في السويد الرائدة في الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية خلال أيام من توليها السلطة الشهر الماضي.

وتأتي هذه الاجراءات تجسيدا لمشاعر خيبة الامل المتنامية في الاتحاد الاوروبي جراء برنامج اسرائيل للتوسع في المستوطنات على الاراضي التي يريد الفلسطينيون اقامة دولتهم عليها بعد انهيار محادثات السلام التي ترعاها الولايات المتحدة.

وقالت فيديريكا موغيريني مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي ان وزراء خارجية الاتحاد الثمانية والعشرين ناقشوا في اجتماع في بروكسل أمس الاثنين كيفية بدء “عملية ايجابية مع الاسرائيليين والفلسطينيين لاطلاق عملية سلام.”

ووفقا لمسودة حصلت عليها رويترز فان الاجراء الاسباني الذي أعده وزير الخارجية السابق ترينيداد جيمينيز “يحث” الحكومة على الاعتراف بفلسطين كدولة والترويج لهذا الاعتراف داخل الاتحاد الاوروبي

 

زر الذهاب إلى الأعلى