مال وأعمال

برعاية وزير الموارد البشرية.. بنك التنمية الاجتماعية ينظم الملتقى الدوري لوسطاء التمويل الأصغر

صراحة – واس: برعاية معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، نظم بنك التنمية الاجتماعية الملتقى الدوري الثاني لوسطاء التمويل الأصغر، في فندق كراون بلازا بمدينة الرياض بحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة موضي بنت خالد بن عبدالعزيز الأمينة العامة لمؤسسة الملك خالد ورئيسة مجلس إدارة جمعية النهضة، ومعالي نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الأستاذ ماجد الغانمي، ومعالي مساعد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الأستاذ محمد الجاسر، ووكيلة تمكين المرأة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية هند الزاهد، بالإضافة إلى حضور ممثلي أكثر من 100 وسيط تمويل أصغر، معتمد من قبل البنك.


ويأتي هذا الملتقى ضمن أدوار البنك الإستراتيجية المعنية بتطوير قطاع التمويل الأصغر وتقديم الدعم للجمعيات والمؤسسات الأهلية لخدمة الشرائح المستهدفة.
وانطلق الملتقى باستعراض خطة التحول الإستراتيجي لبنك التنمية الاجتماعية 2020 – 2025م ومستهدفات البنك لتنمية قطاع التمويل الأصغر أبرزها تخصيص 10.5 مليار سعودي كتمويلات للمستفيدين من أصحاب الأعمال الحرة والمشاريع متناهية الصغر.
تلاه عقد جلسة حوارية استهدفت استعراض الفرص والممكنات للجمعيات في ممارسة التمويل الأصغر، بتعظيم العائد المسترد من كل الأوقاف وبرامج المسؤولية الاجتماعية مع القطاع الخاص، والحوافز المقدمة من منظومة البيئة الداعمة لقطاع التمويل الأصغر.
عقب ذلك أطلق البنك أول نظام للتصنيف والائتمان للجمعيات والمؤسسات الأهلية، لرفع كفاءة شركاء التمويل والمستفيدين وفق معايير مهنية، من خلال بناء سجل ائتماني للمستفيد، مما يتيح للمتميزين ائتمانياً منتجات وفرص إضافية، وكذلك رفع كفاءة الشركاء من خلال قياس بعض المؤشرات وأبرزها “كفاءة إدارة التحصيل، تنوع المنتجات، كفاءة تدوير المحفظة”.

من جانب آخر أعلن الرئيس التنفيذي للبنك إبراهيم بن حمد الراشد ضمن أعمال الملتقى عن إطلاق جائزة “ثمر” لتعزيز التنافسية في تعظيم العائد على الاستثمار الاجتماعي، مستهدف فيها وسطاء التمويل الأصغر، حسب الأداء والمبادرات النوعية المقدمة من كل وسيط، من خلال 4 مسارات رئيسية وهي: مسار تدوير المحافظ والتحصيل، مسار الابتكار في المنتجات وحلول الأعمال، مسار بناء القدرات والتأهيل، مسار مؤشرات التنمية الاقتصادية (المبيعات – خلق الوظائف – التحالفات).
وبين الراشد أن جائزة “ثمر” من شأنها تحفيز وسطاء التمويل الأصغر من تمكين الأسر المنتجة بالانخراط في السوق المحلي والإسهام في توسيع واستدامة تلك الأعمال بما يعزز دورها الاستثماري في دعم اقتصاد المملكة، مفيداً أن هذا القطاع واعد وحيوي، ويعول عليه الكثير من المخرجات سواء على صعيد التمكين الاقتصادي وخلق الوظائف والاستقرار الاجتماعي.


من جهته أكد نائب الرئيس التنفيذي للتمويل الاجتماعي في بنك التنمية الاجتماعية سلطان بن عبدالعزيز الحميدي أن تنظيم البنك للملتقى يستهدف توفير منصة تفاعلية تمكن وسطاء التمويل الأصغر من تبادل المعارف والخبرات والاطلاع على أفضل الممارسات المحلية والممكنات التي تقدمها منظومة الدعم لقطاع التمويل الأصغر.
واطلق البنك في الدورة الأولى للملتقى عدد من المنتجات التمويلية النوعية وحلول الأعمال التي تهدف تمكين القطاع من التوسع في أعماله بالتزامن مع التزامه بمستويات عالية من الحوكمة والجودة تخدم مستهدفات رؤية المملكة 2030 في تنمية القطاع الثالث، وتعزيزه إسهاماته في تنمية المشاريع متناهية الصغر، بما يؤثر إيجاباً على تحفيز الاقتصاد الوطني والناتج المحلي والتوطين.
واختتمت الفعالية بالإعلان عن انضمام 30 جمعية في مختلف مناطق المملكة إلى شبكة وسطاء التمويل الأصغر في البنك بإجمالي محافظ تمويلية تتجاوز 70 مليون ريال وليصل إجمالي الوسطاء 108 جمعيات ممارسة للائتمان الأصغر.
يذكر أن بنك التنمية الاجتماعية يُعد البوابة الأكبر والأوسع نفاذاً في التمكين الاقتصادي ذي الأثر الاجتماعي للمواطنين والمواطنات في السعودية، ويمكن التعرف على منتجات وخدمات البنك بزيارة موقع البنك الإلكتروني www.sdb.gov.sa .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى