حول العالم

غوتيريش: أفغانستان تعيش في خضم فصل آخر من الفوضى واليأس

صراحة – وكالات : أكد الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس اليوم الجمعة ان أفغانستان تعيش في خضم فصل آخر من الفوضى واليأس بينما يشهد شعبها الذي طالت معاناته مأساة لا تصدق.

وقال غوتيريس في تصريح للصحفيين “ان أفغانستان تخرج عن نطاق السيطرة ففي الشهر الماضي وحده قتل أو جرح أكثر من ألف شخص جراء الهجمات العشوائية ضد المدنيين ولا سيما في مقاطعات هلمند وقندهار وهرات”.

واشار الى ان القتال بين حركة (طالبان) وقوات الأمن الأفغانية في المناطق الحضرية يتسبب بأضرار جسيمة حيث اضطر 241 ألف شخص على الأقل إلى الفرار من ديارهم في حين تتزايد الاحتياجات الانسانية كل ساعة.

واضاف ان المستشفيات تفيض بالمصابين والمرضى بينما الغذاء والإمدادات الطبية آخذة في التناقص وسط تدمير للطرق والجسور والمدارس والعيادات وغيرها من البنى التحتية الحيوية.

وذكر ان الصراع يتسبب يوميا بخسائر فادحة بين النساء والاطفال حيث يدفع المدنيون الثمن الاعلى مؤكدا ان استمرار الصراع في النطاق الحضري يعني استمرار المذابح.

ودعا الامين العام جميع الأطراف إلى مراعاة الخسائر الفادحة للصراع وتأثيره المدمر على المدنيين مشددا على ضرورة بذل المزيد لحمايتهم.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى