محليات

شركة المياه الوطنية: نسبة إنجاز مشاريع جدة تتجاوز 80 %

8888888

صراحة – متابعات : أكد  مصدر مطلع في شركة المياه الوطنية، أن الشركة تعمل على ثمانية مشاريع في مدينة جدة، تكلفتها الإجمالية تصل إلى 1.9 مليار ريال.

وقال المصدر إن الشركة تسابق الزمن للانتهاء من تلك المشاريع، التي تمثل أهمية كبيرة في المحافظة، مضيفا أن نسبة الإنجاز في أغلبها تصل إلى 80 في المائة.

ويأتي من أهم المشاريع التي يجري تنفيذها الخزن الاستراتيجي، حيث سيتم تنفيذ المشروع على ست مراحل بطاقة إجمالية عشرة ملايين متر مكعب.

وتم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع بسعة 500 ألف متر مكعب وبتكلفة 800 مليون ريال، وتوقيع عقد المرحلة الثانية والبدء فيها بسعة مليون متر مكعب وتكلفة 375 مليون ريال، إضافة إلى المرحلة الثالثة بسعة مليون متر مكعب وتكلفة 450 مليون ريال.

وقال المصدر: إن مشروع الخزن الاستراتيجي سيسهم في إيجاد حلول جذرية واستراتيجية تجاه تحديات إدارة الطلب على المياه في ظل النمو السكاني السريع في مدينة جدة خلال السنوات الأخيرة، والطلب المتزايد على خدمات قطاعي المياه والمعالجة البيئية.

وأضاف، أن مشروع محطة الرفع الشمالية يعتبر من أهم المشاريع القائمة في المحافظة، التي تعد أكبر رابع محطة ضخ في العالم من حيث أعماق الشافتات، التي تصل إلى أكثر من 80 مترا تحت مستوى سطح الأرض.

وتابع: “يعد هذا المشروع الواصل بين الخط الرئيسي الناقل في شبكة مياه الصرف الصحي وسط وشمال جدة، وبين محطة المعالجة في المطار”.

وسيتم رفع مياه الصرف الصحي من الشبكة على عمق 70 مترا إلى خزان تجميع رئيسي، ومنه عبر ثلاثة خطوط فايبر جلاس قطر 2000 مليمتر لكل واحد إلى غرفة التوزيع الرئيسية ومنها إلى محطة المعالجة.

وأضاف: “تم إنجاز أكثر من 94 في المائة من المشروع”.

وتعمل شركة المياه كذلك على تنفيذ خطوط رئيسية للصرف الصحي في المنطقة الشمالية في جدة (المرحلة الرابعة) للأحياء الشمالية، وتبلغ تكلفة هذا المشروع 1.24 مليار ريال، كما تم إنجاز 49 في المائة منه، إضافة إلى مشروع شبكات فرعية للصرف الصحي في الأحياء الشمالية والوسطى في جدة، التي تشمل أحياء قويزة وأبحر الجنوبية والبساتين، وتبلغ تكلفته 176 مليون ريال، وتم إنجاز 82 في المائة منه.

وأيضا يتم تنفيذ مشروع خط نقل المياه الرئيس من محطة الفيصلية في جدة إلى خزانات الخزن الاستراتيجي الجديدة بتكلفة تبلغ 92 مليون ريال، وأنجز 92 في المائة منه، وتمديد خطوط صرف صحي رئيسة في منطقة الرحاب وشرق الخط السريع بـ 20 مليون ريال، وأنجز 95 في المائة منها.

إضافة إلى تنفيذ خطوط تخفيض منسوب المياه السطحية في أحياء الأجواد والسامر والنسيم الشمالي وحي المروة في مخطط الحرمين، وكذلك تنفيذ مشروع خطوط رئيسة للصرف الصحي في المنطقة الشمالية في جدة، الذي تم إنجاز 49 في المائة منه. ( الاقتصادية )

زر الذهاب إلى الأعلى