المنوعات

قهوة بو حيان تستحضر ذكريات الماضي وتراث الأجداد أمام زوار مهرجان #صيف_الشرقية39

صراحة – الدمام : داخل أروقة القرية التراثية في مهرجان صيف الشرقية 39 الذي تنظمه أمانة المنطقة الشرقية في الواجهة البحرية في الدمام، يقع أحد الأركان الشعبية التي تفوح منه رائحة القهوة والشاي والمشروبات الشعبية التي يتوقف عندها الزمن ليسترجع ماضي الأجداد.

“قهوة ابو حيان” قلب خيمة القرية التراثية النابض، والتي تعتبر محطة الراحة لزوار القرية التراثية ولمعظم زائري المهرجان والتي يحرصون على التوافد عليها بشكل مستمر.

وفيما تتنافس الفعاليات التي يبلغ عددها 50 فعالية هذا الموسم، على لفت أنظار الحضور إليها، عن طريق استحداث فقرات جديدة، أو ابتكار طرق عرض فريدة، تعتمد على التقنيات الحديثة، نجحت قهوة ابو حيان ” الموجود في الخيمة التراثية للمهرجان، في لفت الانتباه إليه، ولكن عبر وسائل ضيافة، تذكر الحضور بالماضي، وما كان عليه الآباء والأجداد من عادات وتقاليد.

ومنذ تدشين المهرجان، وقهوة ابو حيان تشهد اقبال كبير من قبل العوائل السعودية التي تمثل الماضي و التي تحرص على زيارته على مدار اليوم، وتتسع القهوة  لثلاثين كرسي.

وأضفى القائمون على القهوة أجواء من عبق الماضي على كامل المكان، الذي ازدان بجلسات عربية ذات تصميمات قديمة، وعلى بوابة القهوة، هناك من يرحب بالحضور بكرم زائد، ويدعوهم للجلوس في الأماكن التي يختارونها.

ويجد زائرو قهوة ابو حيان أنفسهم في حيرة من أمرهم، أثناء الاختيار من بين عشرات الأصناف القديمة من المشروبات والمكسرات والحلوى، فهذه الأصناف اعتاد على تناولها الآباء والأجداد، ويتوج هذه القائمة من الأصناف، القهوة العربية بطعمها المميز، وشاي الكرك برائحته الذكية، التي لا تُخطئها أنوف من عايشوا ذكريات الماضي.

ويوضح المواطن عبدالله الرس أنه فوجئ داخل قهوة أبو حيان  بأجواء تساعده على استرجاع ذكريات الماضي بكل تفاصيلها. ويقول: “بمجرد أن دخلت القهوة مع أفراد أسرتي، إلا ووجدت أمامي قائمة بعشرات الأصناف القديمة، التي حرصت على أن أتعرف عليها كاملة من القائمين على أمر الضيافة، حيث ضمت القائمة القهوة العربية، والشاي العادي، وشاي الكرك، والحلوى القديمة، والمتاي، والمكسرات، وحلويات الاسر المنتجة، والجريش والمرقوق وخبز جبادي، والمكسرات القديمة وغيرها.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى