محليات

مجلس الشورى يستضيف وزير الإسكان الاسبوع بعد المقبل

مجلس الشورى

صراحة – متابعات : علمت مصادر ان وزير الاسكان الدكتور شويش الضويحي سيلتقي مجلس الشورى الاسبوع بعد المقبل، فيما يستضيف المجلس وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم الثلاثاء المقبل.

وينتظر ان يصوت المجلس يوم الاثنين المقبل على توصيات تقرير وزارة الاسكان المتضمنة الاسراع في وضع آلية الاستحقاق على الوحدات الاسكانية والاراضي والقروض لتكون جاهزه خلال ثلاثة اشهر ووضع برنامج زمني لتسليم اراضي المنح البلدية بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية.
ونال التقرير تساؤلات عدد من الاعضاء عن الدور المقبل لوزارة الإسكان في ظل صدور الأمرين الملكيين مؤخرا واللذين تم بموجبهما منحها مزيدا من الدعم، واستمراريتها في توجهها لبناء الوحدات السكنية والتي خصص لها 250 مليار ريال، وما إذا كان سيتم الاستفادة من هذا المبلغ في مجال القروض، فضلا عن أهمية وضع جدول زمني لاستغلال هذا المبلغ سيما وأن حجم المنجزات التي حققتها الوزارة لا يوازي ما قدم لها من دعم، واهمية إنشاء مجلس أعلى للإسكان يسرع من أداء الوزارة ويذلل العقبات، وتجنب العشوائية في برنامج أرض وقرض، نظرا لإيكال بناء المسكن للمواطن نفسه لعدم توفر مقاولين في المناطق والتوسع في التعاون مع القطاع الخاص والمطورين العقاريين. وتناول عدد من الأعضاء توصية اللجنة بشأن آلية الاستحقاق، حيث أشار أحدهم إلى نقص المعلومات لدى الوزارة عن المستحقين الفعليين والذين لهم الأولوية للحصول على المسكن، ودعا للاستفادة من نظام التسجيل العيني للعقار وتفعيله والاستفادة منه في معرفة مستحقي السكن وعلاقة آلية الاستحقاق بالصندوق الخيري للفقراء الذي صممته الوزارة لمنح المستحقين مساكن مناسبة.

ولاحظ اعضاء أن التقرير لم يوضح علاقة الوزارة بصندوق التنمية العقاري ومدى إسهام ربط الصندوق بها في سرعة إيجاد المساكن أو منح القروض وافتقاده استراتيجية ومنهجية تلتزم بها.

كما يصوت الاعضاء في اليوم نفسه على توصيات اللجنة الصحية حول تقرير مستشفى الملك فيصل التخصصي وتضمنت زيادة الطاقة الاستيعابية والتشغيلية لحالات الاصابة بالسرطان المحالة اليها وابراز الاهداف التشغيلية السنوية ونسبة المنجز منها ومقارنتها بالهدف التشغيلي في السنة ذات المرجعية العالمية لمثيلاتها وايجاد برامج تدريب تخصصية موجهة لخدمة الحالات المزمنة والمستعصية. ( عكاظ )

زر الذهاب إلى الأعلى