محليات

فلكية جدة : الشمس تدخل نجوم ” السنبلة “.. اليوم الجمعة

khikuntitled1

صراحة – محمد المحسن:
افادت الجمعية الفلكية بجدة ان الشمس تغادر ” ظاهريا ” اليوم الجمعه 16 سبتمبر 2016 مجموعة نجوم الأسد وتدخل نجوم السنبلة أو العذراء وستبقى أمامها حتى تدخل مجموعة نجوم الميزان في 30 أكتوبر المقبل.

ان مصطلح دخول الشمس الى أحد البروج أو حلولها فيه مصطلح” خاطئ ” على الرغم من استخدام البعض له.
هذا المصطلح يعود الى القرون الوسطى عندما كان سائدا ان الأرض مركز الكون وان الشمس والنجوم تدور حول الأرض كما يبدو ظاهريا ولكن في الواقع ان الأرض اثناء دورانها حول الشمس وعندما تصبح على استقامة واحدة مع بداية أحد البروج والشمس بينهما ، يقال عندها بأن الشمس قد دخلت ذلك البرج.

وهذا يعني بأن سكان الأرض لن يرصدوا تلك المجموعه النجمية ” البرج ” الذي دخلته الشمس و البروج الأربعة التي دخلتها قبله لأن تلك المجموعات النجمية تواجهه الأرض خلال النهار بينما تشاهد المجموعات النجمية الاخرى التي تقابل الأرض ليلا.

ولذلك عندما سيحدث الاعتدال الخريفي في 22 سبتمبر في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ستكون الشمس أمام نجوم السنبلة وهذا يتكرر حدوثه منذ الالاف السنين.
إلا انه خلال رحلة طويلة من الزمن فإن الشمس لا تبقى ظاهريا دائما أمام نجوم السنبلة عند حدوث الاعتدال الخريفي ، ففي العام 730 قبل الميلاد وقت الاعتدال الخريفي في النصف الشمالي للأرض عبرت الشمس ” ظاهريا ” خارجه من نجوم الميزان الى مجموعة نجوم السنبلة.

وفي المستقبل ستعبر شمس الاعتدال الخريفي الى نجوم الأسد في العام 2439 م ، ذه التواريخ بناء على حدود المجموعات النجمية في دائرة البروج التي وضعها الاتحاد ألفلكي الدولي في الثلاثينيات من القرن الماضي.

بالنسبة للنجوم فإن نقاط الاعتدال الخريفي والاعتدال الربيعي تنحرف بحوالي درجة واحدة الى الغرب على طول دائرة البروج في 72 سنه ، أو 30 درجة الى الغرب عبر المجموعات النجمية في دائرة البروج في حوالي 2,160 سنه.

ولكن في الوقت الحالي وفترة حياتنا فان الشمس تعبر ” ظاهريا ” وبشكل سنوي امام نجوم السنبلة من حوالي 16 سبتمبر وحتى 30 اكتوبر

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى