محليات

” يسّر ” يعزز من جودة بوابتي “الطيران المدني والخطوط الحديدية” الإلكترونية

098

صراحة – الرياض : أعد برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية “يسّر” تقريرين شاملين لتحليل البوابتين الإلكترونية للهيئة العامة للطيران المدني والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية , من أجل تعزيز دور البوابتين ورفع جودة ما تقدمانه من خدمات للمستفيدين .
جاء ذلك انطلاقاً من دور برنامج (يسّر) في دعم ومساندة الجهات الحكومية، إذ يبادر البرنامج بدراسة البوابات الإلكترونية لدى العديد من الجهات الحكومية بأسلوب احترافي وفق عدد من المعايير والمؤشرات المقننة من خلال فريق متخصص بالبرنامج لفحص وتقييم البوابات والخدمات الإلكترونية الحكومية , إذ بلغ عدد الجهات التي تم تقييم بواباتها الإلكترونية حتى الآن 103 جهات.
وتضمن التقريران نتائج التحليل والتقييم لبوابتي (الطيران المدني) و (الخطوط الحديدية) إلى جانب المنهجية المتبعة في أعمال التحليل والتقييم، فضلاً عن التوصيات الواردة التي من شأنها تحسين مستوى الاستفادة من البوابة الإلكترونية لكل من الجهتين ورفع جودة ما يتم تقديمه عبرهما من خدمات .
ويعتمد فريق العمل المسؤول عن فحص وتقييم البوابات والخدمات الإلكترونية الحكومية على منهجية عمل تتضمن عدة خطوات منها: تحديد نطاق التقرير وأهداف البوابة وتحديد مستخدميها، إلى جانب التخطيط وإعداد وتحديد القوائم وأدوات التقييم إلى جانب إجراء التقييم باستخدام القوائم المرجعية والمعايير وأدوات العمل التي تم تحديدها ، وكذلك تحليل النتائج وتحديد الثغرات والمشكلات وحساب
التقدير الرقمي للتقييم في أقسامه المختلفة فضلاً عن الخطوة الأخيرة المتمثلة في إعداد التوصيات وتلخيص نتائج الدراسة والتقييم .
وتهدف هذه التقارير التحليلية إلى رفع مستوى سهولة الاستخدام والوصول في البوابات الإلكترونية الحكومية مع العمل على تحسين هيكلية المعلومات وأدوات التصفح فضلاً عن تركيزها على ضرورة اتساق محتوى البوابات الإلكترونية مع أهداف تلك البوابات وأن يكون المحتوى وفق المعايير المتعارف عليها فيما يخص المحتوى الرقمي.
وتستعرض التقارير التحليلية أيضاً أهمية مفهوم المشاركة المجتمعية الإلكترونية وتفعيل البوابات الإلكترونية لهذا المفهوم من أجل الاستفادة من آراء الجمهور في أعمال التطوير ورفع جودة الأعمال , وفي الوقت ذاته تتضمن التقارير توصيات حول ضرورة احتواء البوابات الإلكترونية على أدوات لقياس رضا المستفيدين مع توفير أقسام خاصة بالبيانات المفتوحة .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى