حول العالم

المهدي ينعى الحوار السوداني

0

 

صراحة-وكالات: أعلنت هيئة مشتركة من الموالاة والمعارضة اقترابها من التوصل إلى خريطة طريق تقود الى حوار وطنى بين الفرقاء السودانيين، إلا أن زعيم حزب الأمة الصادق المهدي الذي قاطع الاجتماع رأى أن صيغة الحوار الحالية «قُتلت»، داعياً إلى ايجاد صيغة جديدة لتسوية أزمات البلاد.

وقال مساعد الرئيس السوداني ابراهيم غندور إن الهيئة المشتركة توافقت على أكثر من 90 في المئة من خريطة الطريق بعد مناقشة ورقتين قُدمتا من جانب ممثلي الموالاة والمعارضة والمزاوجة بينهما موضحاً أن الخريطة ستكتمل قبل انتهاء عطلة عيد الفطر المبارك معرباً عن تفاؤله بالسير بخطى واثقة نحو حوار يقود إلى توافق وطني في البلاد.

وقالت رئيسة حزب «المنبر الديموقراطي لشرق الوطن» آمال ابراهيم إن اجتماع الهيئة سادته روح طيبة وتم الاتفاق على الورقتين بالإجماع، مشيرةً إلى أن عملية الحوار ستمضي قدماً نحو أهدافها. غير أن الصادق المهدي الذي علق حزبه المشاركة في هيئة الحوار، رأى أن الصيغة الحالية للحوار الوطني انتهت، مشدداً على ضرورة وجود صيغة جديدة تراعي شمولية المشاركة والربط ما بين عملية الوفاق الوطني والسلام وكفالة الحريات. واتهم الحزب الحاكم بتقديم الأولويات الأمنية على الرؤية الإستراتيجية القومية.

زر الذهاب إلى الأعلى