محليات

وزارة العمل : فحص إلزامي لـ المهنيين يستعين بالترجمة ومقاطع الفيديو

وزارة العمل 2

صراحة – متابعات : كشفت وزارة العمل عن أن الفحص المهني لكافة المهنيين العاملين في السوق سيكون إلزاميًا للاسهام في تنظيم سوق العمل ورفع جودة الايدي العاملة فيه والخدمة التي تقدم للمواطنين، فيما بدأت الوزارة بإعداد الآليات المناسبة لتحقيق ذلك، من خلال عدد من المراحل تم خلالها مسح التجارب الدولية والمحلية وتنفيذ عدد من ورش العمل والدراسات التطبيقية، وتصميم آليات للفحص وتم تطويرها وتطوير أسئلة الاختبارات خلال مراحل العمل، ليصلوا إلى مرحلة أتمتة جميع أعمال الفحص المهني.
وأضافت الوزارة في تقرير لها إنه سيتم بناء نظام حاسوبي ليخدم مشروع الفحص ابتداءً من التقديم بطلب، وإدخال البيانات والتحقق منها، وإدراج صورة وبصمة المتقدم، وتحديد موعد الاختبار، مرورًا بتنفيذ الاختبار بشكل حاسوبي شاملًا قراءة السؤال والخبرات لمن لا يجيد القراءة، وإدراج مقاطع فيديو مع الترجمة لأكثر من ست لغات، وانتهاءً بإصدار إشعار بنتيجة المختبر توضح نقاط القوة والضعف وفي حال الاجتياز يتم إصدار رخصة العمل آليًّا.
وخلال هذه المراحل من العمل تم التواصل مع العديد من الشركات والمؤسسات والتعريف بالنظام وترشيح مهنيين لتطبيق الاختبارات على العديد من المهنيين تم خلالها اختبار مكافأة مكونات المنظومة وإجراء ما يتطلب من عمليات تطويرية.
كما تم التواصل مع برنامج الحكومة الإلكترونية «يسر» بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لدعم المشروع، حيث تم ترسية مشروع بناء نظام حاسوبي متكامل للفحص على إحدى الشركات المتخصصة ليمكنه من الاستجابة لضغط التطبيق داخل وخارج المملكة. والمشروع يسير ضمن خطة عمل تم منها الانتهاء من البوابة الإلكترونية لمشروع الفحص، والانتهاء من عدد من الخدمات وهي خدمة خاصة بالتسجيل وطلب الترخيص، وجارٍ التركيب والتدريب على الأنظمة المختلفة.
تجدر الإشارة إلى أن التنظيم سيكون إلزاميًا على كافة العاملين من السعوديين وغير السعوديين العاملين في الأعمال المهنية مثل المصانع، الورش، أعمال الصيانة المختلفة، أعمال المقاولات، وغيرها من التخصصات، وذلك بهدف الحد من دخول غير المتخصصين إلى الأعمال المهنية المختلفة. ( المدينة )

زر الذهاب إلى الأعلى