محليات

أمانة “العاصمة المقدسة” تبدأ في استقبال طلبات إيصال الكهرباء للمنازل دون صكوك

أمانة-العاصمة-المقدسة-535x317

صراحة – مكة المكرمة : أعلن أمين العاصمة المقدسة ورئيس مجلس إدارة شركة البلد الأمين الدكتور أسامة بن فضل البار ، أن الأمانة بدأت في بحث ودراسة كل الترتيبات تمهيدا للبدء في استقبال طلبات إيصال الكهرباء إلى المساكن التي لا يمتلك أصحابها صكوكاً شرعية، مبيناً أن إيصال الخدمات إلى هذه المساكن لا يعد دليلا على الملكية، كما جاء في تعميم سمو وزير الشئون البلدية والقروية الموجه إلى الأمانة .
وقال خلال اللقاء الذي نظمته الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة , اليوم , والذي جمع رجال الأعمال مع المسئولين التنفيذيين في أمانة العاصمة المقدسة والشركات التابعة لها:” إن إيصال التيار الكهربائي إلى تلك المنازل، لن يمنع من الاستفادة من برنامج الدعم لسكني”، مشيراً إلى أن عملية إيصال التيار، ستكون وفقا للشروط والضوابط التي حددها قرار مجلس الوزراء الصادر أخيرا ً.
وكان نص القرار الوزاري، يشير إلى أن لا تكون المساكن المراد إيصال الخدمات لها من المنازل المقامة على أرض مخصصة للمرافق العامة أو منزوعة الملكية لمشروع عام، بالإضافة إلى تلك المنازل المقامة على أرض معتدى عليها ومملوكة للغير، أو مقامة على أراض حكومية، وكذلك المنازل المخالفة لأنظمة البناء وتعليماتها، ولم يتم معالجة وضعها وفقا للنظام.
وبين الدكتور البار أن الأمانة ستبدأ في استقبال الطلبات عن طريق بلدياتها الفرعية بمجرد الانتهاء من وضع الترتيبات اللازمة، موضحاً أن البدء في إجراءات إيصال الكهرباء إلى المساكن التي ليس لدى أصحابها صكوكا شرعية، يأتي وفقا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية، الموجهة لجميع الأمانات والبلديات .
وأفصح البار ، عن قرب انتهاء اللجنة السباعية لتطوير العشوائيات في العاصمة المقدسة من وضع التقديرات المالية المناسبة للمنازل المراد نزعها في مشروع جبل الشراشف، مبينا أنه سيتم الإعلان عنها قريبا حال انتهاء اللجنة من هذا الأمر .
وقال : سنعلن لكل مالك يزال عقاره في مشروع جبل الشراشف عن قيمة التثمين المستحقة له، وستكون له خيارات عدة، وجميعها ستصب في نهاية المطاف لمصلحة المواطن”.
ونفى أن تكون شركة إرادة أحد أذرع شركة البلد الأمين، طرفا منافسا لرجال الأعمال في مكة، لافتاً إلى أن هدف إنشائها هو تطوير المناطق العشوائية في العاصمة المقدسة، وأن شراءها للدور والأراضي التي لا تحمل صكوكا شرعية، يأتي وفق تسعيرة من قبل لجان التثمين والذين لن يبخسوا حق أحد.
وأكد البار أنه تم تحديد نحو 65 موقعا عشوائيا، وهو الأمر الذي سيسهم في عدم نشوء عدة إشكاليات تواجهها شركات التطوير , وقال بكل تأكيد جدولة توقيت مهام تطوير المواقع العشوائية أمر هام، ونحن قمنا بتحديد مشروع جبل الشراشف ، وشركة جرهم تقوم بهذا الأمر كذلك، وغيرها من المشاريع سيتم وضع توقيت يوضح متى يتم البدء فيها”.
وبين أنه ستكون هناك بنى تحتية على أعلى المستويات في المشاريع التطويرية، أما فيما يخص العاصمة المقدسة ، فهناك دورات مياه عامة عمدت الأمانة إلى إنشائها مؤخرا لتضاف إلى الموجودة من قبل، وحرصنا على أن تكون قريبة من المشاعر المقدسة لما تحويه تلك المواقع من كثافة بشرية خلال المواسم”.
وفيما يختص بعمل المرأة في شركات البلد الأمين أو المشاريع التطويرية التي تنفذها، قال المهندس عصام كلثوم الرئيس التنفيذي لشركة بوابة مكة:” جميع شركات البلد الأمين تفخر وتعتز بعمل المرأة، ونحن نسعى إلى ترسيخ هذا المبدأ، وهناك مثال يثبت مدى جديتنا في هذا الموضوع، وهو أنه عرضت علينا شركات أجنبية وإقليمية في الدخول بأحدي الاستثمارات، ولكن وقع اختيارنا على شركة مكية يديرها جمع من الفتيات الطموحات، ونحن نسعى معهن في تحسين وتطوير أدائهن ليسلكن طريق النجاح بإذن الله، وهذا الأمر سيتوسع في المراحل المتقدمة من المشاريع التطويرية لشركات البلد الأمين”.

من جهة أخرى نظمت الغرفة التجارية والصناعية في مكة المكرمة , اليوم , بقاعة الشيخ صالح كامل لقاء لشركة البلد الأمين للتنمية والتطوير العمراني مع رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة ورجال الأعمال بالعاصمة المقدسة، وذلك بهدف التعريف بآلية وطبيعة عمل الشركة والشركات التابعة لها .
ورحب رئيس مجلس إدارة الغرفة ماهر بن صالح جمال بأمين العاصمة المقدسة رئيس مجلس إدارة شركة البلد الأمين الدكتور أسامة البار والرئيس التنفيذي للشركة الدكتور عبد الله بن محمد سراج الدين والمديرين التنفيذيين للشركات التابعة للبلد الأمين.
وتناول جمال، الفرص التي توفرها شركة البلد الأمين لرجال الأعمال من خلال الشراكات المتاحة مع القطاع لخاص في تنفيذ مشروعاتها التنموية والتطويرية ، فيما عبر الدكتور البار عن سعادته باللقاء مع رجال الأعمال في رحاب الغرفة التجارية والصناعية شاكراً لرئيس مجلس إدارة الغرفة إتاحته لهم هذه الفرصة لعرض مشروعاتهم وأفكارهم التطويرية على رجال الأعمال المكيين .
وأكد أن شركة البلد الأمين ليس من بين أهدافها منافسة شركات القطاع الخاص وإنما تهدف لإقامة وقيادة المشاريع التخصصية التي تحتاجها العاصمة المقدسة معرباً عن أمله في أن يشكل قطاع الأعمال في مكة المكرمة الشريك الأساسي في كل مشاريع البلد الأمين،وقال : إن هذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة حلقات الحراك التنموي الذي تشهده مكة المكرمة بدعم قوي من القيادة الرشيدة للدولة.
وقدم سراج الدين عرضاً تعريفياً للأنشطة والمشروعات التي تزمع الشركة تنفيذها، مبيناً أن من بين أهم أهداف الشركة تنمية وتطوير العشوائيات وتطوير الأراضي البيضاء وتوفير الإسكان الميسر للمستحقين من خلال الشراكة المتكاملة مع القطاع الخاص والملاك والأمانة وذلك عبر أسلوب المنفعة المتبادلة.
وأكد أن جميع المشاريع التي تتبناها الشركة يتم تنفيذها من خلال شركات القطاع الخاص نافياً أن يكون للبلد الأمين أي دور تنافسي مع القطاع الخاص.
وكشف سراج الدين أنه تم الانتهاء من إعداد دراسة لمخطط عام للمدينة ودراسة البنية التحتية إلى جانب دراسات نظم المعلومات الجغرافية ودراسة مفصلة لتطوير حركة المرور، معلناً أن مشروع السكن البديل هو المرحلة الثانية من مشاريع الإسكان، وأن هذه المشاريع ستخلق فرص عمل كثيرة للعديد من الشركات .
وتناول المهندس عصام كلثوم الرئيس التنفيذي لشركة بوابة مكة الأهداف التي تقوم عليها الشركة، مبيناً أن مهمتها الأساسية التخطيط وإدارة التنمية والتطوير، وأنها تشكل امتداداً وتكاملاً مع مشاريع تطوير مكة وتنسجم أهدافها مع الأهداف التنموية والتطويرية لشركة البلد الأمين .
وتحدث في اللقاء الرئيس التنفيذي لشركة ضيافة البلد الأمين الدكتور إبراهيم بن محمود الصيني مبيناً أن الشركة متخصصة في تطوير الأعمال في مجال خدمات السياحة والضيافة.
واستعرض الصيني القطاعات الاستثمارية التي توفرها الشركة لرجال الأعمال للتشارك في تنفيذها، ومن بينها الأطعمة والمشروبات والنقل الداخلي واستراحات الطرق السريعة وقطاع الصحة العامة وجودة الفنادق والمطاعم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى