محليات

خطأ تربويا : “قطيع أغنام” لشرح حديث كلكم راع

14AW32J_0209-8

صراحة – متابعات : كشف معلم مادة الحديث للصف الثالث بمتوسطة الفاروق في الجبيل الصناعية عما عدّه خطأ تربويا في كتاب الحديث الشريف للصف الثالث المتوسط، الذي تمثل في اختيار صورة تعبيرية غير مناسبة لشرح حديث نبوي شريف.
وقال المعلم حسين القحطاني: تطبيقا لاستمارة تقييم الكتاب لمتابعة الأخطاء الطباعية أو التربوية، اكتشفت خلال قراءتي لكتاب الحديث للصف الثالث المتوسط بوحدة “المسؤولية في الإسلام”، خطأ تربويا تمثل في ربط الحديث الشريف “كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته” بصورة تعبيرية لقطيع من الأغنام، الأمر الذي يجعل هذه الصورة ترسخ في أذهان الطلاب مفهوما تربويا خاطئا حول معنى المسؤولية في الإسلام، كما تعزز في أذهانهم تصورا عن نقص الأهلية لدى العامة، وكأنهم قطيع من الغنم يجب رعايتهم.
من جانبه، يرى أستاذ المناهج، وعميد خدمة كلية المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الملك خالد في أبها، الدكتور مبارك حمدان، أنه يجب أن ينظر إلى هذا الخطأ بحسن الظن، إذ يوكل إخراج الكتب المدرسية إلى فنيين غير مختصين في التربية، يتولون إرفاق الصور، والخرائط والرسومات البيانية وما شابه، ولكن هذا لا يعفي الجهة المعنية بالمناهج الدراسية من مسؤوليتها حول هذا الخطأ التربوي، الذي يستدعي ضرورة مشاركة الفريق التربوي وفق المعايير والضوابط الأكاديمية التربوية للمناهج، وطرق التدريس في كافة جزئيات ما يحتويه الكتاب المدرسي من مضامين وصور ورسومات.
وقال إن من الجيد رصد مثل هذه الملاحظات ورفعها إلى الوزارة. إلى ذلك، قال مدير مدرسة الفاروق المتوسطة بالجبيل الصناعية صالح الغامدي، إن الصورة تعدّ من أخطر وسائل تثبيت المعلومة، وأقوى الطرق لترسيخ المفاهيم، إذ إن الصورة لغة المعلومة في زمننا، ومن هنا تكمن خطورتها، فالصورة التوضيحية صورة تناقض المضامين السامية التي يدعو إليها الحديث الشريف.

 

 

( الوطن )

زر الذهاب إلى الأعلى