حول العالم

غارة أمريكية تستهدف زعيم حركة الشباب الإسلامية بالصومال

140902112957_somalia_2_512x288_bbc_nocredit

صراحة – وكالات: استهدف الطيران الأمريكي أحمد عبدي غوداني المعروف باسم مختار أبو الزبير، زعيم حركة الشباب الإسلامية المتشددة الصومالية خلال حضوره اجتماعا لقيادات الحركة جنوب العاصمة مقديشو، بحسب ما ذكرته وزارة الدفاع الأمريكية والحكومة الصومالية. ونقلت وكالة أسوشيتدبرس عن متحدث باسم الحركة تأكيده أن أبو الزبير كان من بين ركاب إحدى سيارتين استهدفتهما غارة أمريكية مساء الاثنين.

ورغم تأكيد أبو محمد مقتل 6 من مقاتلي الحركة في الغارة، لم يشر إلى ما إذا كان أبو الزبير من القتلى. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية الكولونيل البحري جون كيربي في بيان “نحن نجري تقييما لنتائج العملية وسندلي بمعلومات إضافية إذا اقتضى الأمر ذلك”. وقال مسؤول استخباراتي صومالي كبير إن طائرة بدون طيار استهدفت قائد جماعة الشباب، أحمد عبدي غوداني، عندما كان يغادر اجتماعا لقادة الجماعة. وقال المسؤول الصومالي، الذي آثر عدم الكشف عن هويته، إن المعلومات الاستخبارية تشير إلى أن غوداني “ربما يكون قتل، مع بعض أعضاء الجماعة الآخرين”، مشيرا إلى أن الهجوم وقع في غابة قرب حي سبلالي، على بعد نحو 170 كيلومترا جنوب العاصمة مقديشو، حيث تدرب الجماعة مسلحيها.

ومختار أبو زبير هو الزعيم الروحي للشباب، وهو الذي أسست الجماعة، بناء على إرشاداته، تحالفها مع تنظيم القاعدة. ويقود غوداني، المولود عام 1977، حركة الشباب منذ عام 2007، ولم يظهر إلى العلن منذ ذلك الوقت ولكنه يبعث برسائل صوتية عبر وسائل الإعلام التابعة للحركة. ويقول شهود عيان إنهم سمعوا أصوات ثلاثة انفجارات عالية، وشاهدوا دخانا أسود يرتفع من المنطقة عقب وقوع الهجوم. ويقول آخرون إن تبادلا قصيرا لإطلاق النار وقع فور حدوث الانفجارات.

زر الذهاب إلى الأعلى