حول العالم

رئيسة كوريا الجنوبية : الباب مفتوح لمحادثات مع الشمال

رئيسة كوريا الجنوبية تقول الباب مفتوح لمحادثات مع الشمال

صراحة – وكالات : قالت رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي إن الباب مفتوح لمحادثات مع كوريا الشمالية اثناء الدورة القادمة للجمعية العامة للامم المتحدة.

لكن باك اضافت انه يجب على بيونجيانج ان تظهر صدقها في السعي الي حوار بناء وان “تترجم الاقوال الي أفعال” بقبول عروض سول للتواصل بهدف إنهاء مأزق بين البلدين بعد عقد من الدفء في الروابط.

وستوفد كوريا الشمالية وزير خارجيتها ري سو يونج الي اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة وهو أعلى مسؤول من الدولة الشيوعية التي تعيش في عزلة يحضر اجتماعات الجمعية العامة في 15 عاما. وجدول الاعمال الرسمي لري غير واضح.

ولم تقبل بيونجيانج عروض كوريا الجنوبية وتكيل وسائل الاعلام الكورية الشمالية الرسمية السباب لباك.

وقالت باك انه لا توجد حاليا أي خطط لأن تلتقي بمسؤولين كوريين شماليين في نيويورك.

وأبلغت رويترز اثناء مقابلة في مقر الرئاسة في سول “إذا حدث ولاحت الفرصة واذا انتهزوا فعلا الفرصة للرد وقبول عرضنا .. عرضنا السابق لاجراء اتصالات على مستوى عال والحوار فانني اعتقد ان مثل هذه الفرصة ستكون شيئا جيدا.”

واضافت قائلة “إذا كان ايضا بمقدور وزيري خارجيتنا ان يتواصلا في حوار بشان هذه النقطة على وجه الخصوص فانه سيكون ايضا شيئا جيدا.”

وبعد 19 شهرا في المنصب لم تحقق باك حتى الان تقدما ملموسا في التعامل مع كوريا الشمالية التي يقودها كيم جونج اون الزعيم الذي لم يختبر البالغ من العمر 31 عاما.

ومازالت الدولتان الكوريتان في حالة حرب من الناحية النظرية لانهما لم تتوصلا لمعاهدة سلام بعد انتهاء الحرب الكورية التي استمرت بين 1950 و1953 .

وتواصل كوريا الشمالية تهديداتها لاجراء تجربة نووية جديدة ستكون الرابعة لها.

وتسببت تجارب النووية الثلاث السابقة التي اجريت في 2006 و2009 ثم في 2013 -بينما كانت باك تستعد لتولي المنصب- في موجة عقوبات من الامم المتحدة تشمل حظرا على تجارة السلاح وهي مصدر الدخل للبلد الفقير الذي ليس له صادرات اخرى تذكر.

زر الذهاب إلى الأعلى