محليات

ارتفاع أسعار الطماطم الى ارقام قياسية متجاوزة نسبة 100%

9

صراحة – متابعات : ارتفعت أسعار الطماطم الى ارقام قياسية متجاوزة نسبة 100%حيث وصل سعر كيلو الطماطم الى 5 ريالات فى السوق المركزى للخضراوات والفواكه بجدة رغم أن سعره قبل الارتفاع لا يتجاوز 2.5ريال و 15ريالا فى محلات بيع الخضراوات والفواكه فى الوقت الذى كان لايتجاوز 8- 5 ريالات فى الايام العادية وارجع موردون سبب هذا الارتفاع الى نقص غير متوقع فى المحصول المحلى من الطماطم والذى جرت العادة ان يغطى 60% من احتياجات السوق فى مثل هذا الوقت من السنة .
وفى جولة أعرب مستهلكون عن استيائهم من الارتفاع المفاجئ للطماطم مستغربين ارتفاع سعرالكيلو بين يوم وآخر من 5 ريالات الى 15 ريالا فى محلات التجزئة ومتسائلين عن مبرر غياب الجهات الرقابية والذى يفترض ان تراقب وتراجع اسعار التجار كما يحصل فى الدول المجاورة.
حيث وصف احمد يوسف وهو( معلم) التلاعب فى أسعار المواد الاستهلاكية وخاصة الخضراوات والفواكه بأنه فاق كل تصوّر وتمنّى ان يكون هناك تسعيرة واضحة تحمى المستهلك من جشع التاجر كما يحصل فى الدول المجاورة. ويتفق فؤاد سالم وهو (موظف) فى احدى الشركات من ان اسعار الخضراوات والفواكه تسير يوما بعد يوم بعيدا عن امكانية المستهلك وتمنى ان يراجع بعض التجار انفسهم وان لا يكون هدفهم هو الكسب بأية طريقة حتى لو كان على حساب اصحاب الدخل المحدود الذين يزداد عددهم يوما بعد يوم فى مجتمعنا.
وفى نفس السياق يرجع عضو لجنة المواد الغذائية فى غرفة جدة محمد الجهنى أسباب ارتفاع محصول الطماطم الى عدم توقع الموردين فى حلقة خضراوات وفواكه جدة من تأخر موسم حصاد الطماطم فى الرياض والذى جرت العادة ان يبدأ فى منتصف شهر ذو الحجة وان يستمر مايقارب مدة الشهرين حيث كان يفترض ان يصل جدة وبشكل يومى خلال الايام الماضية مايقارب 25 دانة يوميا من الرياض تحمل 120 الف كيلو طماطم موزعة على 6 آلاف كرتون مشيرا الى ان سوق جدة يحتاج الى مايقارب 220 الف كيلو من الطماطم يوميا وهو ما يوازى 200 طن موزعة على 10بردات يأتى أغلبها من السوق المحلى والباقى مستورد . واضاف الجهنى انه شخصيا خسر مايقارب برادتين من 15 برادة طماطم مستوردخلال موسم الحج وذلك بسبب توفر معروض كبير من الطماطم فاق طلب موسم الحج والذى كانت قوته الشرائية هذه السنة اقل من المعروض. وطمأن الجهنى المستهلكين ان الازمة فى طريقها للحل خلال الايام القليلة المقبلة حيث كثف معظم الموردين طلبات استيرادهم للطماطم من كل من الاردن وتركيا ومصر من اجل توفير النقص الموجود فى السوق خاصة ان حلقة خضراوات و فواكه جدة تعتبرالموزع الرئيس للمنطقة الغربية كلها وبخاصة الطائف وجدة ومنطقة الساحل الغربى.
واوضح الجهنى ان هناك تفاصيل كثيرة تغيب عن المستهلك وهى ان محصول الطماطم يأتى أغلبه من الانتاج المحلى من تبوك والرياض ووداى الدواسر وجازان ومناطق أخرى ويتم جني محصول الطماطم منها على مدار السنة ويتم اكمال المتبقى من الخارج من الاردن وبعض المناطق فى سوريا الى جانب كل من تركيا ومصر.
فى حين طمأن نائب رئيس دلالي حلقة الخضراوات والفواكه بجدة المهندس معتصم ابوزنادة من ان اسعار الطماطم سوف تعود الى طبيعتها قريبا جدا مؤكدا ان النقص الذى حصل فى المعروض من الطماطم سببه اعتماد الحلقة على 60%من الطماطم المكشوف والمحمي المحلى خاصة بعد تدهور الأوضاع السياسية فى المنطقة وبخاصة الحرب فى سوريا والذى أثرت كثيرًا على قدرة الموردين من الحصول على محصول الطماطم وغيره من المحاصيل المهمة.

 

 

( المدينة )

زر الذهاب إلى الأعلى