حول العالم

الطيران السوري يشن 200 غارة في 36 ساعة

مرصد: الطيران السوري ينفذ 200 غارة في 36 ساعة

صراحة –  (رويترز) – قالت جماعة مراقبة للحرب السورية يوم الثلاثاء إن سلاح الجو السوري نفذ أكثر من 200 ضربة جوية في انحاء البلاد خلال الساعات الست والثلاثين الماضية في زيادة كبيرة للغارات الحكومية مع قصف القوات التي تقودها الولايات المتحدة لمقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية في اماكن أخرى.

وستزيد الضربات المكثفة من قوات الرئيس بشار الاسد مخاوف معارضيه من أن الحكومة تنتهز فرصة الغارات الأمريكية على الدولة الاسلامية لتهاجم خصوما آخرين منهم جماعات المعارضة التي تدعمها واشنطن.

ويقول محللون إن الزيادة يمكن أن ترجع الى رغبة الجيش السوري في إضعاف جماعات المعارضة قبل حصولها على التدريب والمعدات التي وعدت بها الولايات المتحدة.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان انه منذ منتصف ليل الأحد نفذ الجيش السوري 210 غارات على الاقل استخدمت فيها البراميل المتفجرة على محافظات في شرق سوريا والشمال والغرب. واضاف ان الضربات اوقعت الكثير من الخسائر البشرية لكنه لم يعط ارقاما محددة.

وذكر المرصد الذي يقول انه يجمع معلوماته من كل اطراف الصراع أن ضربات الجيش تركزت في “الممر الغربي” الممتد من الجنوب الغربي صعودا عبر دمشق باتجاه البحر المتوسط.

وأضاف أن الغارات الجوية ضربت مناطق في محافظات حماة ودرعا وادلب وحلب والقنيطرة وايضا في ريف دمشق. وقال ان الغارات ضربت ايضا محافظة دير الزور الشرقية حيث تقصف القوات التي تقودها الولايات المتحدة تنظيم الدولة الاسلامية.

وافاد المرصد أنه قبل تصاعد الغارات الجوية السورية كان الطيران السوري ينفذ ما بين 12 و20 غارة يوميا.

ولم تعترض دمشق على القصف الأمريكي لتنظيم الدولة الاسلامية الذي يتمركز اساسا في شرق البلاد وشمالها بعيدا عن المناطق الاكثر ازدحاما بالسكان قرب دمشق وساحل البحر المتوسط.

وتقول الولايات المتحدة انها لا تريد مساعدة حكومة الاسد رغم قصف تنظيم الدولة الاسلامية الذي اصبح واحدا من أقوى جماعات المعارضة في الصراع السوري المندلع منذ اكثر من ثلاث سنوات

 

زر الذهاب إلى الأعلى