محليات

الهيئة السعودية للمهندسين تطبيق إستراتيجية للاعتراف المهني الهندسي

0

 

صراحة-متابعات:شرعت الهيئة السعودية للمهندسين بتطبيق إستراتيجية للاعتراف المهني الهندسي المتبادل مع أكثر من 9 دول أجنبية وعربية، وأوضح الأمين العام للهيئة الدكتور غازي سعيد العباسي أن الإستراتيجية ستكشف عن المهندسين الحاصلين على شهادات مزورة بنسبة 80% عند دخولهم المملكة، حيث حرصت الهيئة على تطبيق هذه الاستراتيجية بعد أن بلغ إجمالي المهندسين المزورين لجميع الجنسيات قرابة 1600 مهندس يحمل شهادة مزورة.
وبين الدكتور العباسي أن الاستراتيجية تهدف إلى تحسين أداء المهندسين وتجويد أعمالهم حسب الدرجات المهنية المعتمدة من قبل الهيئة، ويتم بموجب هذا الاعتراف مشاركة المهندسين الوافدين في أنشطة الهيئة السعودية للمهندسين وحضور مجالس الشعب الهندسية.
وأضاف: سيتم العمل بموجب هذه الاستراتيجية بإشراك المهندسين في الشعب الهندسية حسب تخصصاتهم، وإشراكهم بكل قضاياهم العلمية والمهنية.
وأبان الدكتور العباسي أن الهيئة تقوم بتفعيل الاستراتيجية لتطبيق أنظمة التزوير الداخلية، حيث تقوم الهيئة لكشف حالات التزوير بتحويلها إلى الجهات المختصة، ويتم إبلاغ دولهم، كما سيتم التحقيق مع الجامعة التي أصدرت شهادة للمهندس المزور.
وأشار الدكتور العباسي إلى أن الهيئة قامت بعمل مجلس للمهندسين الوافدين برئاسة أمين عام الهيئة وعضوية رؤساء اللجان من مختلف الجنسيات، يعنى المجلس بعمل تقييم مستمر لمناقشة المعوقات وتذليل كل الصعوبات، وإيجاد تنظيم واضح للاعتراف في الهيئات.وقد حددت الهيئة الدرجات المهنية إلى (4) أربع درجات مهنية ( مهندس – مهندس مشارك – مهندس محترف – مهندس مستشار)، أما فيما يتعلق بتأهيل المعماريين فتكون لهم درجات (معماري، معماري مشارك، معماري محترف، معماري مستشار). يذكر أنه حسب آخر الإحصاءات فإن إجمالي عدد المهندسين المسجلين لدى الهيئة بالممكة 220 ألف مهندس، يبلغ عدد السعوديين منهم 40 ألف مهندس، بينما يصل عدد المهندسين غير السعوديين نحو 170 ألف مهندس.

المدينة

زر الذهاب إلى الأعلى