حول العالم

السيسي يقول إن دعما خارجيا وراء هجوم سيناء

السيسي يقول إن دعما خارجيا وراء هجوم سيناء

القاهرة (رويترز) – قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم السبت إن الهجوم الذي أوقع عشرات القتلى من الجنود في شبه جزيرة سيناء يوم الجمعة تم بدعم خارجي.

وقال في كلمة إلى الشعب أذاعها التلفزيون “العملية دي من ورا منها دعم خارجي.”

وأضاف السيسي “الكلام دا (الهجوم) معمول عشان يكسر إرادة الجيش.”

ويشن الجيش المصري حملة منذ أكثر من عامين على إسلاميين متشددين ينشطون في محافظة شمال سيناء التي وقع فيها هجوم يوم الجمعة.

ولم يحدد الرئيس المصري الجهات الخارجية التي قال إنها دعمت الهجوم.

وقال مسؤولون أمنيون مصريون قبل أسابيع إن جماعة أنصار بيت المقدس أبرز جماعات الإسلاميين المتشددين في شمال سيناء أقامت صلات مع تنظيم االدولة الإسلامية الذي يسيطر على أجزاء واسعة من العراق وسوريا منذ يونيو حزيران.

وقال السيسي “التطور اللي حصل ده هيجابهه تطور من عندنا. والمنطقة الحدودية بينا وبين القطاع (غزة) لابد هيبقي فيه إجراء بيتعمل علشان ننهي المشكلة دي من جذورها.

“مشكلة رفح والمنطقة الحدودية فيه اجراءات هتتخذ كتير (بشأنها) خلال الفترة القادمة

 

وكان مجلس الدفاع الوطني عقد اجتماعا برئاسة السيسي يوم الجمعة بعد الهجوم استمر نحو ثلاث ساعات وأعلن بعده فرض حالة الطواريء وحظر تجول ليلي في مناطق بشمال سيناء بدءا من يوم السبت ولمدة ثلاثة أشهر.

وعقد المجلس الأعلى للقوات المسلحة اجتماعا يوم السبت برئاسة السيسي وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن المجلس صدق خلاله على “خطة القوات المسلحة لمجابهة الإرهاب في سيناء.”

وأعلنت الوكالة أن مصر قررت غلق معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة بدءا يوم السبت ولأجل غير مسمى

 

زر الذهاب إلى الأعلى