محليات

أمانة جدة تصدر إيضاحاً بخصوص قطع “مخطط السعيد” المطروحة للبيع بالمزاد العلني

أمانة جدة

 

صراحة – نواف العايد : استناداً لتوجيهات مقام خادم الحرمين الشريفين بالاهتمام بمصالح المواطنين وتقديم أفضل الخدمات لهم وتوفير كل ما من شأنه راحتهم فقد اعتمدت أمانة محافظة جدة تخصيص 31 مليون م2 لوزارة الإسكان إنفاذاً للأمر الملكي البرقي الكريم رقم 20562 وتاريخ 2/6/1434هـ لتتولى تخطيطها وتنفيذ البنى التحتية لها وتوزيعها على المواطنين حسب آلية الاستحقاق المعلنة من قبل وزارة الإسكان.

بالإضافة إلى ما يقارب توزيع (38.385) منحة بلدية سكنية خلال السنوات الماضية بإجمالي مساحة (12.325.000م2) موزعة على (12) مخطط سكني، وذلك قبل صدور التوجيهات السامية الكريمة بتاريخ 2/6/1434هـ بأن تتولى وزارة الإسكان تخطيط الأراضي المخصصة للسكن وتنفيذ البنية التحتية لها وإعطاء المواطنين المستحقين أراضي مطورة وقروض للبناء عليها.
وتوجيه وزارة الشئون البلدية والقروية بالتوقف فوراً عن توزيع المنح البلدية التي تتم من قبل الأمانات والبلديات. وحرصاً من المقام السامي الكريم على مصلحة المواطنين ممن سبق لهم شراء قطع أراضي بالمخطط رقم 290/ب لعام 1402هـ (مخطط السعيد) الكائن شرق محافظة جدة.
فقد صدر الأمر السامي الكريم رقم 48125 وتاريخ 24/10/1432هـ بأن يقوم المواطنون الذين تم البيع لهم بدفع المبالغ المتبقية لديهم من قيمة القطع المباعة عليهم لخزينة الدولة (الأمانة) باعتبار أن تلك الأرض أصبحت حكومية بعد إلغاء صكوكها وتقوم الأمانة بإفراغ القطع لأصحابها لدى كتابة العدل بعد التثبت من صحة المبايعة شرعاً من قبل المحكمة.
وبخصوص القطع الشاغرة في المخطط فتضمن الأمر السامي الكريم بأن يتم بيع القطع السكنية من قبل الأمانة بالمزاد العلني وفقاً للائحة التصرف في العقارات البلدية، والقطع الواقعة على الشوارع التجارية فيتم استثمارها من قبل الأمانة لدعم إيراداتها.
علماً أن البيع يقتصر على الأشخاص الطبيعيين بحيث لا تُباع أكثر من قطعة سكنية واحدة للشخص الواحد منعاً للاحتكار، كما أن كافة الإجراءات التي تقوم بها الأمانة تأتي إنفاذاً للأمر السامي الكريم وتتم بالتنسيق مع وزارة الشئون البلدية والقروية وتحت إشرافها.
زر الذهاب إلى الأعلى